Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1005
Title: تاثير شبكات التواصل الاجتماعي على الممارسات التقليدية للجمهور الجزائري : الفايسبوك انموذجا - دراسة تحليلية ميدانية
Authors: محزوز, دلال
Keywords: الاستخدام ، الفايسبوك ، شبكات التواصل الاجتماعي ، الممارسات التقليدية ، الجمهور الجزائري
Issue Date: 2021
Abstract: يتناول موضوع الأطروحة ''تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الممارسات التقليدية للجمهور الجزائري: الفايسبوك نموذجا دراسة تحليلية ميدانية''، و قد تم الاعتماد على العينة القصدية في الشق التحليلي للدراسة، و بالتالي فإن الصفحة المعنية بالتحليل هي تلك التي وقع عليها اختيارنا قصديا و لا يختلف الأمر بالنسبة للمنشورات التي تم نشرها حيث وقع عليها اختيارنا قصديا شرط ارتباطها بمجال الدراسة و قد بلغ عددها (895) منشور، في حين ارتبطت الفترة الزمنية للدراسة التحليلية بشهر رمضان الفضيل و الذي كانت بدايته بتاريخ 06 ماي 2019. أما بالنسبة لعينة الدراسة الميدانية فتمثلت في العينة العرضية أو العينة الصدفية و تسمى كذلك العينة المتاحة، و قد بلغ حجم عينة الدراسة الميدانية (313 مفردة). و انطلاقا من إشكالية الدراسة و تساؤلاتها و الأهداف المسطرة لها اعتمدت الدراسة على عدة أدوات ساعدت على جمع البيانات في إطار منهج المسح الوصفي و تمثلت في أداة الملاحظة البسيطة، الملاحظة بالمشاركة، تحليل المحتوى، استمارة الاستبيان و الذي تم الاعتماد في توزيعها على مميزات الأسلوب الإلكتروني. و خلصت الدراسة لعدة نتائج تصنف لمحورين: أـ نتائج الدراسة التحليلية:  جاءت المناشير المكتوبة المرفقة بصور كأكثر أنواع المناشير التي تعتمد عليها صفحة "رمضان كريم" على شبكة الفايسبوك، من مجموع ما نشر من خلال مفردات الدراسة.  المواضيع الدينية هي أكثر المواضيع التي تتطرق لها صفحة ''رمضان كريم'' عينة الدراسة من مجموع المواضيع.  الدعاء يعتبر أكثر محتويات صفحة ''رمضان كريم'' عينة الدراسة الخاصة بفئة الممارسات التقليدية ذات الطابع الديني تواجدا.  الأكل التقليدي يعتبر أكثر محتويات صفحة ''رمضان كريم'' عينة الدراسة الخاصة بفئة الممارسات التقليدية ذات الطابع الاجتماعي تواجدا. ب ـ نتائج الدراسة الميدانية:  أغلبية الجمهور الجزائري عينة الدراسة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دائم.  يعتبر دافع الاتصال الدائم بالأهل و الأصدقاء، و دافع التسلية و الترفيه من أكثر الدوافع التي تجعل الجمهور الجزائري عينة الدراسة يستخدم شبكة الفايسبوك.  بخصوص الدوافع النفعية أغلبية المبحوثين يستخدمون الفايسبوك بدافع سرعة تبادل المعلومات و الأخبار عبره.  ومن خلال النتائج المتوصل إليها اتضح أن الفايسبوك يلبي للمبحوثين حاجة الحصول على المعلومات كحاجة أساسية بنسبة، و جاءت الحاجة للتواصل و التفاعل مع الآخرين في المرتبة الثانية.  حسب رأي الجمهور الجزائري فإن الممارسات التقليدية الاحتفالية ذات الطابع الديني تتواجد في صفحات الفايسبوك بدرجة متوسطة.  تجد الأغلبية من الجمهور الجزائري عينة الدراسة أن المنشورات الكتابية هي أكثر الأنواع التي تحتوي الممارسات التقليدية ذات الطابع الديني في صفحات الفايسبوك، تلتها الصور في المرتبة الثانية، ثم الفيديوهات، ثم المقاطع السمعية.  ترى أغلبية عينة الدراسة أن الممارسات التقليدية ذات الطابع الاجتماعي متواجدة بدرجة كبيرة في صفحات الفايسبوك.  أغلبية المبحوثين تجد أن الصور هي أكثر أنواع المنشورات احتواء للممارسات التقليدية ذات الطابع الاجتماعي.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1005
Appears in Collections:5.Faculté des Sciences Humaines et Sociales



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.