Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10079
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | مراحي حمدي, منال نور | - |
dc.date.accessioned | 2023-09-05T20:23:58Z | - |
dc.date.available | 2023-09-05T20:23:58Z | - |
dc.date.issued | 2023-06-05 | - |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10079 | - |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالة والموسومة بــ: " دور الأنشطة الترويحية في اكساب المهارات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة" الى محاولة الكشف عن الدور الذي تلعبه الأنشطة الترويحية التي يمارسها التلاميذ داخل المتوسطة في اكسابهم المهارات الاجتماعية وعليه فقد تمحورت الدراسة حول تساؤل رءيسي مفاده: ما دور الأنشطة الترويحية في اكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة. وبناء على تساؤلات الدراسة وتماشيا مع أهداف الدراسة فقد تم صياغة فرضية عامة جائت كالتالي: للأنشطة دور في اكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة. وتتفرع عنها ثلاث فرضيات فرعية: - تساهم الأنشطة البدنية في تنمية مهارة التعامل مع الآخرين لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - تساعد الأنشطة الفنية في تطوير مهارة التعبير اللفظي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - تعمل الأنشطة الثقافية في رفع مهارة حل المشكلات لتلاميذ المرحلة المتوسطة. ولما كانت الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، وتماشيا مع طبيعة الموضوع وأهداف الدراسة وقد أستخدم المنهج الوصفي، أين اتجهت الدراسة الى تبني العينة اللإحتمالية القصدية قدرت بــ: 25 أستاذ على مختلف تخصصاتهم )اللغة العربيبة، الرسم، الموسيقى، التربية البدنية والبدنية( يعملون ببعض متوسطات مدينة -الشريعة- ولاية -تبسة، كما تم الاعتماد في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع الدراسة على أدوات الاستمارة وبعد عرض وتحليل مختلف المعلومات والبليانات الميدانية ومناقشتها توصلت الدراسة الى نتائج عديدة أهمها: - أن هناك اجماع بين الأساتذة المبحوثين وعلى اختلاف تخصصاتهم المهنية على ان الأنشكة البدنية تساهم في تنمية مهارة التعامل مع الآخرين لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - ان الأنشطة الفنية تساعد في تطوير مهارة التعبير اللفظي لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - ان الأنشطة الثقافية تعمل على رفع مهارة حل المشكلات لتلاميذ المرحلة المتوسطة. - ان هناك دور فعال للأنشطة الترويحية في اكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة, | en_US |
dc.subject | الأنشط الترويحية، المهارات الاجتماعية، التلاميذ، الأستاذ، المرحلة المتوسطة | en_US |
dc.title | دور الأنشطة الترويحية في إكساب المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة | en_US |
Appears in Collections: | 1.مذكرات العلوم الإنسانية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الأنشطة الترويحية .pdf | 6,02 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools