Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10085
Title: | التحول الرقمي في المدرسة الجزائرية و العملية التعليمية |
Authors: | سالمي شناتلية, مروة آية |
Keywords: | الرقمنة ، العملية التعليمية ، التحول الرقمي ، المدرسة |
Issue Date: | 6-Jun-2023 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدخال التحول الرقمي في العملية التعليمية بالمدارس الجزائرية مدرسة الشهيد مرابطي الساسي و مدرسة حسناوي رابح بن حمودة , و كذلك التعرف على متطلبات التحول الرقمي لتحقيقه في عملية التدريس , و التعرف على اهم الادوات الرقمية و المعيقات التي تحد من فاعليتها في العملية التعليمية ، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي ، و تكون مجتمع الدراسة من المعلمين الذين يُدرسون بالوحات الذكية في المدارس الابتدائية حسناوي رابح بن حمودة بولاية تبسة و ابتدائية مرابطي الساسي بالونزة، تم اختيار العينة القصدية تقدر ب (20) معلم، معلمي ابتدائية مرابطي الساسي بالونزة، و معلمي ابتدائية حسناوي رابح بن حمودة بولاية تبسة، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، و من اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي نقص في الكفاءات البشرية و المادية ، ضعف خدمة الانترنت داخل المدرسة ،نقص الاهتمام بالأجهزة و الوسائل الرقمية ، رفض التغيير و التمسك بالمركزية .و اهم التوصيات الاهتمام بالبنية التحتية لمساعدة التحول الرقمي على تلبية احتياجاته ،تنمية الكفاءات المادية و البشرية تطوير البرامج التعليمية و تحديثها بشكل دوري ، ضرورة وجود تطبيقات تفاعلية . |
URI: | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10085 |
Appears in Collections: | 1.مذكرات العلوم الإنسانية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
التحول الرقمي و العملية التعليمية.pdf | 1,61 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools