Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10097
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمعروف منصوري, خلود ايمان-
dc.date.accessioned2023-09-05T21:16:04Z-
dc.date.available2023-09-05T21:16:04Z-
dc.date.issued2023-06-24-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10097-
dc.description.abstractهدفت دراستنا الى اكتشاف مختلف الاجراءات والأساليب التي تعتمدها الادارة المدرسية بمتوسطة محمد بوضياف بتبسة في التعامل مع حالات الرفض المدرسي، وتم الاعتماد على ثلاث تساؤلات فرعية مثلت المحاور الأساسية للدراسة، أولهما يتعلق بأساليب الادارة المدرسية وطرقها في التعامل مع التلاميذ الرافضين للمدرسة، والثاني يتمركز حول آليات الأساتذة واستراتيجياتهم في التعامل مع ظاهرة الرفض المدرسي والتقليل من أخطارها. مما استوجب مسحا كليا لمجتمع الدراسة بالمؤسسة التعليمية التربوية والذي يقدر 73 فردا، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي وعلى جملة من أدوات البحث العلمي من ملاحظة ومقابلة واستمارة استبيان وغيرها، وبفضلها توصلنا الى عدة نتائج تخدم موضوعنا ومنها أن الادارة المدرسية تبذل جهدها لتفادي الرفض المدرسي بعدة طرق منها متابعة الغياب والصرامة في تنفيذ القوانين الداخلية ومنها أساليب ترفيهية لتخفيف الضغط عن التلاميذ وكذا دروس دعم لاستدراك نقصهم التحصيلي، وحتى الأساتذة يقومون بسياسة الترهيب والترغيب في التعامل مع الرفض المدرسي وأنه ورغم كفاءة الادارة المدرسية لابد من التعاون مع الأولياء لتحقيق نتائج أحسن.en_US
dc.subjectالرفض المدرسي، كفاءة الادارة المدرسية، أولياء الأمور استراتيجيات، تخفيف الضغطen_US
dc.titleأساليب الادارة المدرسية في التعامل مع الرفض المدرسي دراسة ميدانية في متوسطة محمد بوضياف تبسة أنموذجاen_US
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools