Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1016
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغربي, خالد-
dc.date.accessioned2022-01-03T10:21:04Z-
dc.date.available2022-01-03T10:21:04Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1016-
dc.description.abstractالأنشطة التربوية التعليمية (العلمية والاجتماعية والثقافية) كجانب حيوي من جوانب الفعل البيداغوجي في الجامعة الجزائرية والذي هي عبارة عن مجموعة من الممارسات التربوية منها التي يتم تقديمها للطلاب داخل الصف والمتمثلة في الأنشطة العلمية كالبحوث, وبطاقات القراءة, المحاضرات, الملتقيات, والتربصات الميدانية ...الخ ومنها التي تمارس خارج الصف والمتمثلة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية كالرحلات الاستكشافية, والاعمال التطوعية, وانشطة الجمعيات والاندية العلمية, و المعارض الثقافية, والمكتبة, والنشاط الصحفي, والاحتفالات بالمناسبات الوطنية, والمناظرات الاكاديمية ...الخ. وتهدف هذه الدراسة الى معرفة دور الأنشطة التربوية التعليمية في التحصيل العلمي من وجهة نظر الطلاب والأساتذة من خلال معرفة درجة مساهمة الأنشطة العلمية والأنشطة الاجتماعية والأنشطة الثقافية في التحصيل العلمي. وذلك وفق مقاربة تفاعلية رمزية من خلال استنباط المعاني والرموز التي يعطيها المبحوثين للأنشطة التربوية كجزء من الفعل التربوي التعليمي، وجزء من الحياة الاجتماعية الجامعية. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبيان المتمثل في استمارة موجهة للطلاب وأخرى موجهة للأساتذة، والملاحظة كأداة مساعدة، وتم هذه الدراسة على عينتين من طلاب وأساتذة جامعة العربي التبسي. وقد خلصت الدراسة الى ان درجة مساهمة الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية في التحصيل العلمي لدى عينة الطلاب جاءت بدرجة كبيرة. وان درجة مساهمة الأنشطة العلمية والاجتماعية في التحصيل العلمي لدى عينة الأساتذة جاءت بدرجة كبيرة. وان درجة مساهمة الأنشطة الثقافية في التحصيل العلمي لدى عينة الأساتذة جاءت بدرجة متوسطة. وانه لا توجد فروق بين متوسطات العينتين لدرجة مساهمة الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية في التحصيل العلمي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالأنشطة التربوية ، التحصيل العلمي ، الجامعةen_US
dc.titleدور الانشطة التربوية في التحصيل العلمي للطلاب من وجهة نظر الاساتذة والطلاب : دراسة ميدانية على عينة من طلبة واساتذة جامعة العربي التبسي -تبسةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:5.Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Gherbi Khaled.pdf8,56 MBAdobe PDFView/Open
Gherbi Khaled.pdf8,56 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.