Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10279
Title: دور مستشار التوجيه في ترسيخ الهوية الثقافية لدى التلاميذ – دراسة ميدانية ببعض متوسطات مدينة الشريعة
Authors: شرفي حناشي, عومار سفيان
Keywords: مستشار التوجيه، الهوية الثقافية
Issue Date: 6-Jun-2023
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التعرف على دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وكذا معرفة مدعى مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في ترسيخ كل ما يتعلق بالعادات والتقاليد لتلاميذ، التعرف على مساهمة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في توعية التلاميذ حول القيم المترتبة التي يحي تتبعها. وهذا من خلال دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الشريعة ولاية تبسة وقد بلغت العينة (12) مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي تم اختيارهم اعتمادا على المسح الشامل باستخدام استبيان كأداة لجمع البيانات من العينة المبحوثة، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) بالاعتماد على تكرار والنسب المئوية لوصف خصائص الأفراد عينة الدراسة، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لحساب مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه عبارات الاستبيان، التكرارات والنسب المئوية لوصف استجابات أفراد العينة تجاه عبارات الاستبيان. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - يساهم مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تعريف التلاميذ بتراثهم الثقافي. - يساهم مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في اعتزاز التلاميذ بلغتهم العربية. - يساهم مستشار الإرشاد التوجيه في استيعاب التلميذ قيم العقيدة الإسلامية. - دور مستشار الإرشاد التوجيه في تعزيز شعور التلميذ بالفخر تجاه تاريخ وطنه.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10279
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools