Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10352
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفارح, رباب-
dc.contributor.authorبلكرم, نجلاء-
dc.date.accessioned2023-09-13T08:26:52Z-
dc.date.available2023-09-13T08:26:52Z-
dc.date.issued2023-06-05-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10352-
dc.description.abstractالملخص يمثل الذكاء الاصطناعي القدرة على إنشاء أنظمة وبرامج يمكنها تنفيذ المهام التي تتطلب الذكاء البشري مثل التعلم والتفكير والتحليل واتخاذ القرارات والتفاعل مع البيئة المحيطة فيعد الذكاء الاصطناعي من اهم التقنيات الذكية،حيث أصبح يستخدم في العديد من المجالات منها مرفق التعليم العالي والبحث العلمي، فالذكاء الاصطناعي في هذا المرفق يقوم على التعلم الذاتي واكتساب الخبرة والتجربة وتحليل البيانات الكبيرة دون أن ننسى انه موفر لوقت وجهد الباحث، بالإضافة إلى العقبات والتحديات التي واجهت الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي منها محدودية قدرة المؤسسات التعليمية هذه الخطوة المستحدثة التي تم تعميمها في مرافق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر أصبح من اللازم وضع إطار قانوني ينظمها ومع ازدياد مخاطر هذه التقنية من اختراق وقرصنة للبيانات استوجب وضع تنظيم قانوني لهذا المجال، خصوصا ما تعلق بحماية البيانات والخصوصية لمستخدمي هذه التقنيات وتحديد التزامات المسؤول عن المعالجة في حالة تعرض التقنية للتلف أو القرصنة وتحديد العقوبة الناجمة عن جرائم معالجة المعطيات الشخصية بطريقة غير مشروعة، وتعد الجزائر نموذج رائد في العالم العربي في مجال تطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالذكاء الاصطناعي؛ التعليم العالي؛ البحث العلمي؛ تطبيقات؛ تحدياتen_US
dc.titleالإطار القانوني لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مرفق التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:1.علوم قانونية وادارية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة النهائية رباب نجلاء (1).pdf1,86 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools