Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10551
Title: عملية التقويم وانعكاساتها على التحصيل الدراسي
Authors: براي, سمية
Keywords: التقويم، التقويم في المنهاج الدراسي، أساليب التقويم، التقويم الذاتي للتلاميذ، البيئة الحاضنة للتقويم
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على عملية التقويم وانعكاساتها على التحصيل الدراسي دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة، تضمنت أربعة فروض فرعية كالتالي: • ينعكس نمط عملية تقويم في المناهج الدراسية على التحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة بشكل إيجابي. • ينعكس تنويع الأستاذ لأساليب التقويم التربوي على التحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة بشكل إيجابي. • ينعكس التقويم الذاتي للتلميذ على التحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة بشكل إيجابي. • تنعكس البيئة الحاضنة للتقويم التربوي على التحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة بشكل إيجابي. ولأجل التأكد من صحة الفرضيات تم الإعتماد على المنهج الوصفي بالاستناد إلى أسلوب المسح الشامل، وكان مجتمع الدراسة عبارة عن أساتذة التعليم المتوسط بمدينة بئر العاتر ولاية تبسة، استخدم فيها الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد توصلنا في هذه الدراسة إلى جملة من النتائج كالآتي: • توجد علاقة انعكاس إيجابية بين نمط عملية تقويم في المناهج الدراسية والتحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة. • توجد علاقة انعكاس إيجابية بين تنويع الأستاذ لأساليب التقويم التربوي والتحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة. • توجد علاقة انعكاس إيجابية بين التقويم الذاتي للتلميذ والتحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة. • توجد علاقة انعكاس إيجابية بين البيئة الحاضنة للتقويم التربوي والتحصيل الدراسي لتلاميذ متوسطات مدينة بئر العاتر ولاية تبسة.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/10551
Appears in Collections:5.Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عملية التقويم وانعكاساتها على التحصيل الدراسي.pdf19,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.