Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1062
Title: محاضرات في مادة النقد الأدبي العربي الحديث : مطبوعة دروس موجهة إلى طلبة السنة الأولى دكتوراه
Authors: رحال, عبد الواحد
Keywords: النقد العربي الحديث ؛ النهضة الأدبية ؛ الإحياء ؛ التجديد ؛ الرومانسية ؛ الواقعية ؛ المناهج النقدية السياقية
Issue Date: 2021
Abstract: حاولت هذه الدروس وضع الطالب ضمن إطار تصوري للدرس النقدي العربي الحديث من خلال البحث في جملة من المحاور الأساسية التي تتناول أصول النقد العربي ومرجعياته بدءًا بالمرجعية التراثية التي رسمت عتبات الفعل النقدي العربي الحديث وانتهاءً بالمرجعية الغربية التي تعكس تأثر العرب بالنظريات والمدارس النقدية الفرنسية والإنجليزية وفلسفاتها المختلفة. إضافة إلى ذلك تم تناول أهم القضايا التي اشتغل عليها النقد العربي، منها ما هو متجدّد له أصوله في النقد العربي القديم، ومنها ما جديد مستمدّ من النقد الغربي الحديث وفلسفاته. أما عن التوجهات التي رسمت المسارات النقدية العربية فكان من أبرزها التوجه الإحيائي الذي يقف في مواجهة الثقافة الغربية الوافدة، ثم التوجه الحداثي (التجديدي) الذي تبنى رؤيتين مختلفتين؛ الرؤية الرومانسية التي بشّرت بها جماعة الديوان واشتغلت على الشعر، ثم الرؤية الواقعية التي دعا إليها النقاد الشباب الذين درسوا في الجامعات الغربية وعلى رأسهم محمد مندور وتتناول قضايا القصة والرواية. أما التوجه الثالث فكان إسلاميا خالصا وقد دعا الأدباء إلى الالتزام بمبادئ الإسلام وأصوله. تبع ذلك الحديث عن استقبال العرب للمناهج السياقية الغربية، وكان لها تأثير بارز في إثراء المدونة النقدية العربية الحديثة وتتمثل في المنهج التاريخي والمنهج الاجتماعي والمنهج النفسي، واختتمت سلسلة هذه الدروس بالحديث عن الدراسات المقارنة التي كان فضل كبير في انفتاح الباحث العربي على الآداب الأجنبية المختلفة، ثم وضع الأدب العربي ضمن السياقات الثقافية العالمية من جهة ثانية.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/1062
Appears in Collections:3-Les publications du Faculté des Lettres et des Langues

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
محاضرات في مادة النقد الادبي العربي الحديث .pdf4,55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.