Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11038
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | دقليشية ليندة،, قانة حياة | - |
dc.date.accessioned | 2024-02-26T14:40:46Z | - |
dc.date.available | 2024-02-26T14:40:46Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.citation | جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة | en_US |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11038 | - |
dc.description.abstract | عرفت الرواية العربية فيى الآونة الأخيرة تطورا فنيّا وفكريّا ملحوظين، وبلغت مرحلة من النضج الفني والتقني على كافة المستويات، وتمكنت من التّ ّ غلب على قلق الرسوخ في عمق الثقافة العربية بعد أن تجاوزت مرحلة التجريب والمراهقة الفنية، ممّا أدى إلى غزارة في الإنتاج الروائي العربي. فظهر لفيف من الكتاب والمبدعين الذين بلغوا أعلى درجات الإبداع الفني ووصلت الرواية العربية بفضلهم إلى العالمية. ولم تكن المرأة بمعزل عن هذه النهضة الفكرية والثورة الإبداعية التي تجلّت في الكتابة الروائية النسوية، فساهمت في إثراء هذا الجانب الفني، زظهرت على الساحة الروائية العديد من الأسماء البارزة في العالم العربي منهم ّ كاتبات جزائريات، ولعل صيتا الكاتبة "أحلام مستغانمي" التي انتقلت من كتابة الشعر إلى فن الرواية لأا الجنس المرن والعابر للأجناس والأكثر تأثيرا وإقناعا للمتلقي العربي، وبصفة الرواية ملحمة العصر الحديث حسب "هيجل تبرز شعريّة البين في النص من خلال استحضار الكاتبة لتجليات البين " ّ الموت، الرحيل، الحنين، الغربة، الهجر، الوداع، الفراق" ووضعها في قالب لغوي يتميّز بالغموض والإنزياح والإيحاء، "فالموت" في بعض المواقف لم تقصد به "الموت" بمفهومه المتعارف عليه، و"الرحيل" َعنَ ْت به "الوصال" في مواقف من النّص، "و الحنين" ّ كان مجرد "ذكرى" تحاول التخلص منها َُعّد نص "شهيا كفراق" سفينة تأخذنا إلى عالم العشق المثير وعجائب القدر، فهو صفحات جالت فيها الكاتبة عدة محطّات كالحب والوطنية والعروبة والوجع العربي، فالقارئ المتمرس لهذا العمل الإبداعي يراوده شعور أثناء قراءة هذه القصص بأا سيرة ذاتية، وحقيقة عاشتها "أحلام" وإعترافات ووشي بمكنونات نفسها تبلورت كلّ ّ ها في مجموعة الرسائل الست والعشرين من خلال الأحداث والشخصيات والمكان والزمان، كلها مختارة بدقة عالية. وفي الختام نقول أن الكاتبة أبدعت في عملها هذا وهي متمكنة من تقنيات السرد وذات لغة قوية وشاعرية. وإن دراستنا ما هي إلا دراسة من بين دراسات عديدة تخص الرواية الجزائرية بصفة عامة وتفتح الباب أمام قراءات وتجليات جديدة لهذا النوع من الأعمال بصفة خاصة | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة | en_US |
dc.subject | شعرية، البين، نص، أحلام، مستغانمي، شهيا، كفراق | en_US |
dc.title | شعرية البين في نص أحلام مستغانمي شهيا كفراق | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | 01-اللغة والأدب العربي |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
شعرية البين في نص أحلام مستغانمي.pdf | 892,95 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools