Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11078
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسلایمیة سمیحة،, لبري عفاف-
dc.date.accessioned2024-02-29T10:45:32Z-
dc.date.available2024-02-29T10:45:32Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.citationجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسةen_US
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11078-
dc.description.abstractمصـطلح البلاغـة عـرف تطـو ار ملحوظـا،ففي بـادئ الامـر كانـت الفصـاحة والبلاغـة متـ اردفین ثم اصبح كل واحد منها یحمل معنى مختلفا . ــ ان كل قول فصیح بلیغ ولیس كل قول بلیغ فصیحا. ــ ازدهر علم البلاغة في العصر العباسي حیث كثر العلماء والمؤلفات التفاسیر ــ البلاغة العربیة تنقسم الى ثلاثة علوم رئیسیة علم البیان…علم البدیع .. علم المعاني ـ البیان ا ینقسم بدوره الى ثلاثة موضوعات التشبیه والاستعارة والكنایة. ــ التشبیه والاستعارة والكنایة من الصور البیانیة التي تعطي الأسلوب قیمـة فنیـة وتضـفي علیـه سح ار وجمالا. ــ لتشبیه أنواع متعددة من بینها المجمل والمفصل والمؤكد والمرسـل والبلیـغ والمقلـوب الضـمني وما نلاحظه في دیواننا ان الشـاعرة وحیـدة رجیمـي ركـزت علـى التشـبیه البلیـغ واهملـت الأنـواع الأخرى. ــ الاستعارة مجاز لغوي یقوم على علاقة المشابهة. ـــ ان اول مـن بـداالتألیف فـي الاسـتعارة عبـد القـاهر الجرجـاني فـي كتابـه اسـ ارر البلاغـة حیـث حدد مفهومها واقسامهاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسةen_US
dc.subjectالصور، البيانية، ديوان، وحيدة، الدروب، أحزاني، وحيدة، رجيميen_US
dc.titleالصور البيانية في ديوان وحيدة والدروب أحزاني للشاعرة وحيدة رجيميen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools