Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11079
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالطيف, ذياب-
dc.date.accessioned2024-02-29T11:40:49Z-
dc.date.available2024-02-29T11:40:49Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11079-
dc.description.abstractتناول هذا البحث بالدرس والمناقشة في الجانب النظري منه جملة من المفاهيم والمصطلحات المتشابكة حد الالتباس؛ مما حدا بنا إلى محاولة رسم حدود تعريفية تفصل الواحد عن الآخَر، من قَبيل الاستدعاء والحضور والتوظيف وغيرها.. بالإضافة إلى تَـلَـمُّـس الملامح الفارقة بين ثلاثة ضروب من القصائد المعاصرة (قصيدة الرمز وقصيدة الاستدعاء وقصيدة القناع). ثُـمَّ انتقلنا إلى تحديد مراحل التعالق بين الشاعر العربي المعاصر ومَوروثه، وبيان صور ذلك الارتباط (اتصال، انفصال، اتصالا انفصالا) وَخَلُصنا إلى تفصيل الحديث بشأن دواعي حضور الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر بعامة والشعر الجزائري بخاصة، وأنماط ذلك الحضور. في الجانب التطبيقي استثمرنا تلك الأُطُـر النظرية في تأويل حضور الشخصيات التراثية في خمسة دواوين لشعراء جزائريين معاصرين، ووقفنا عند دلالاته فيما أبداه أولئك الشعراء من نقد ورفض للأوضاع السياسة والاجتماعية والثقافية لبلدهم، وأثر ذلك الحضور على المستوى الإبداعي والجمالي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسةen_US
dc.titleحضور الشخصيات التراثية في الشعر الجزائري المعاصر مقاربة تاويلية لدواوين : ( وشم على زند قرشي : عيسى لحيلح، في البدء كان اوراس : عز الدين ميهوبي، لعينيك هذا الفيض : عثمان لوصيف، طواحين العبث : احمد شنة، وتغريبة جعفر الطيار: يوسف وغليسيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:2.Faculté des Lettres et des Langues



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.