Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11080
Title: | دور التسويق الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الناشئة : دراسة حالة المؤسسات الناشئة الجزائرية |
Authors: | فتني, السعيد |
Keywords: | التسويق الرقمي، المؤسسات الناشئة الجزائرية، الميزة التنافسية، أبعاد التسويق الرقمي، أبعاد الميزة التنافسية |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة التسويق الرقمي في خلق ميزة تنافسية للمؤسسات الناشئة ،فالتسويق الحديث اليوم هو تسويق قائم على الرقمنة، خاصة في ظل الاقتصادات الصغيرة والناشئة حيث تولي الدول الشركات الناشئة الاهتمام المتزايد بكل من العلوم والأعمال وإن تطورها يجلب مزايا عديدة للاقتصاد ككل، في الأبعاد الإقليمية والوطنية والعالمية إذ تحفز الزيادة في عدد الشركات الناشئة زيادة براءات الاختراع ، وتولد وظائف جديدة خاصة لدى الشباب وتساهم بشكل غير مباشر في تقدير كفاءاته ومهاراته و تطويرها ذاتيا وبتحفيزها للإبداع لدى الشباب تضمن التطور التكنولوجي وتؤثر على خلق اقتصاد حديث يتميز بالتقنيات المبتكرة و توسع نطاق المنتجات والخدمات الرائدة ، فهي تساهم في تعزيز الدولة والمنطقة و تحسن مكانة الدولة في مختلف التصنيفات. ومن خلال دراسة ميدانية لعينة من موظفي المؤسسات الناشئة الجزائرية تم التوصل إلى أن لديهم فعلا أراء ايجابية نحو استخدام أدوات التسويق الرقمي لمتعامليهم، كما أنها تؤثر في الميزة التنافسية لشركاتهم، حيث تساعد في توفير العديد من الفوائد وتجنبهم العديد من التكاليف سواء ما تعلق منها بالخدمة في حد ذاتها أو بالعلاقة مع المؤسسة، ما تبين أن الخصائص الديمغرافية لأفراد العينة والمتمثلة في العمر، المستوى التعليمي والوظيفية الإدارية أنها تؤثر في علاقتهم في كيفية خلق الميزة التنافسية في شركاتهم الناشئة. |
URI: | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11080 |
Appears in Collections: | 6.Faculté des Sciences Économiques, des Sciences Commerciales et de des Sciences de Gestion |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دور التسويق الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات الناشئة دراسة حالة المؤسسات الناشئة الجزائرية.pdf | 4,48 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.