Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11144
Title: | سيمياء نص القراءة في "كتاب اللغة العربية" للسنة الرابعة ابتدائي |
Authors: | خولة سالمي،, سارة نحال |
Keywords: | سيمياء، نص، القراءة، كتاب، اللغة، العربية، القصدية، الاتساق، الانسجام |
Issue Date: | 2019 |
Publisher: | جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
Citation: | جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة |
Abstract: | من خلال الفصل التطبيقي يتبين لنا أن المعايير النصية ساهمت في تشكيل النص السيميائي وتفاعله مع سياقه، حيث عمل الاتساق على بناء نصوص المدونة سطحيا من خلال اتساق علاماتها اللغوية معجميا ونحويا وصوتيا، ثم ترابطها مع علاماتها غير اللغوية لتكوين نص واحد متسق ومترابط شكليا، فيما عمل الانسجام على تشكيل البنية العميقة لهذه النصوص وبناء دلالتها من خلال تماسك وتفاعل النسقان لتحقيق إدلال كلي للنصوص السيميائية في المدونة، وبهذا ساهم هذان العنصران في تشكيل بنية النص السيميائي داخليا بينما عملت باقي العناصر السياقية على ربط النص بالعوامل الخارجية المحيطة به وانسجامه معها، مما أدى إلى تبلور واكتمال معنى النصوص وتماسكها داخليا وخارجيا، فشروط تشكيل النصوص السيميائية أن يتم تفاعل مكوناتها الداخلية مع مكوناتها السياقية اللغوية وغير اللغوية وذلك وفق للمعايير النصية. |
URI: | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11144 |
Appears in Collections: | 01-اللغة والأدب العربي |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools