Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11155
Title: تاثير الشائعات السياسية على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة مستخدمي فايسبوك بجامعة تبسة
Authors: بوسليماني, وهيبة
Keywords: تأثير، الشائعات السياسية، مواقع التواصل الاجتماعي، موقع الفايسبوك، الشباب
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة
Abstract: استندت هذه الدراسة إلى براديغم البنائية الوظيفية إضافة إلى نظرية الاستخدامات والاشباعات والاعتماد على وسائل الإعلام كمداخل تفسيرية لفهم تأثير الشائعات السياسية على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من شباب ولاية تبسة المستخدم لموقع الفايسبوك، ممثلين في عينة من طلبة جامعة تبسة، وكان فحوى التساؤل الرئيسي كالتالي: ما تأثير الشائعات السياسية على الطلبة الجامعيين مستخدمي موقع الفايسبوك بجامعة الشيخ العربي التبسي؟، ويندرج ضمن هذا التساؤل عدة أسئلة فرعية مرتبة كالآتي: - ماهي عادات وأنماط استخدام موقع الفايسبوك لدى أفراد العينة ؟ - ماهي دوافع استخدام أفراد العينة لموقع الفايسبوك؟ - ماهي انعكاسات استخدام أفراد العينة لموقع الفايسبوك؟ - ماهو مستوى اهتمام أفراد العينة في المشاركة بالنقاشات السياسية المثارة عبر موقع الفايسبوك؟ - ماهو تأثير موقع الفايسبوك في ترويج الشائعات السياسية حسب وجهة نظر أفراد العينة؟ - مادرجة اعتماد أفراد العينة على الشائعات السياسية المروجة عبر موقع الفايسبوك كبديل للأخبار السياسية؟ - فيما تتمثل درجة خطورة الشائعات السياسية البارزة التي شهدتها الجزائر في الآونة الأخيرة من وجهة نظر أفراد العينة؟ - ماهي التأثيرات المترتبة على أفراد العينة بعد تعرضهم للشائعات السياسية المنتشرة عبر موقع الفايسبوك تبعا لمتغير الجنس والتخصص العلمي؟ وبما أن هذه الدراسة تصنف وفق المنهج المتبع إلى البحوث الكمية، فقد تم إتباع المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات على عينة متعددة المراحل قدرها 386 طالبا وطالبة موزعين بعدد متقارب، وحيث تم تقسيم الاستمارة إلى عادات وأنماط استخدام أفراد العينة لموقع الفايسبوك، دوافع استخدام أفراد العينة لموقع الفايسبوك، الانعكاسات الناتجة عن استخدام أفراد العينة لموقع الفايسبوك، دور موقع الفايسبوك في نشر الشائعات من وجهة نظر أفراد العينة، التأثيرات المعرفية ، الوجدانية ، السلوكية والاجتماعية للشائعات السياسية الناتجة عن تعرض الشباب الجزائري للشائعات السياسية عبر موقع الفايسبوك. وقد أفضت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أن أغلبية المبحوثين يستخدمون موقع الفايسبوك بصفة دائمة بنسبة 69,2 %، ويقضون أكثر من ساعتين في عملية التصفح بنسبة 56,50 %، كما أن أغلبية أفراد العينة يملكون حسابا شخصيا عبر موقع الفايسبوك باسمهم الحقيقي بنسبة قدرها 65,5 %، و يفضل أفراد العينة نشر مضامين أنتجوها بمفردهم في أغلب الأحيان ب57.07%، عن خيار إعادة نشر مضامين لمستخدمين آخرين42.92%ويميلون إلى تقديم مضامين ترفيهية أكثر من المواضيع السياسية التي لا يعيرونها اهتماما. ووفق أفراد العينة فإن الشائعات السياسية هي الأكثر انتشارا عبر موقع الفايسبوك بنسبة 37,32 %مقارنة بالأنواع الأخرى، ومن حيث مستوى إدراك المبحوثين للشائعات السياسية التي شهدتها الجزائر في الآونة الأخيرة فقد صرحوا بأن شائعات الانقلاب العسكري شكلت مستويات عالية الخطورة. فيما يتعلق بالتأثيرات المعرفية للشائعات السياسية فقد كانت إيجابية عند الأغلبية خاصة فيما تعلق اعتماد التفكير النقدي والتأكد من مصادر المعلومات، أما من ناحية التأثيرات الوجدانية، فقد سجلت أعلى نسبة عند مؤشر الشعور بالقلق وتشتت الأفكار، وكذا فقدان الثقة تجاه السلطة السياسية. أما التأثيرات السلوكية فقد كانت أعلى قيمة إيجابية من حيث إهمال الشائعات وعدم نشرها، أما المؤشر الذي احتل المرتبة الثانية فقد كان سلبيا تمثل في مقاطعة الانتخابات والحياة السياسية، ووفق أفراد العينة فإن نشر الظلم والفساد في المجتمع الجزائري هو أبلغ أثر إجتماعي تحدثه الشائعات السياسية.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11155
Appears in Collections:5.Faculté des Sciences Humaines et Sociales



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.