Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11354
Title: تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط إنتاج المكتوب السنة الرابعة متوسط تلاميذ متوسطة زرفاوي محمد زروق –الشريعة- اُنموذجا
Authors: جداي،, مليكة
Keywords: تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط إنتاج المكتوب السنة الرابعة متوسط تلاميذ متوسطة زرفاوي محمد زروق –الشريعة- اُنموذجا
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة
Citation: جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسة
Abstract: بعد هذا العرض المفصل للبحث الذي هو تحت عنوان "تعليمية القواعد النحوية و توظيفها في نشاط انتاج المكتوب لتلاميذ السنة الرابعة متوسط"، ختمنا هذا البحث بمجموعة من الملاحظات و النتائج التي توصلنا إليها بعد إجراء الدراسة الميدانية للإجابة عن الإشكالية و الأسئلة الفرعية التي طرحناها في مقدمة البحث، و تتمثل هذه النتائج في: إهتمام المتعلمين بنشاط إنتاج مكتوب. كثرة الأخطاء النحوية أثناء توظيفهم للقواعد النحوية في إنتاج المكتوب، و عدم إهتمامهم أثناء التصحيح. ضعف القدرة التعبيرية عند تلاميذ نهاية المرحلة المتوسطة. عدم قدرة التلاميذ على تركيب و تسلسل أفكارهم أثناء إنتاج المكتوب. و أثناء إنجاز هذا البحث لاحظنا أن هناك هفوات من طرف الأساتذة مثل ممارستهم أسلوب العنف، و هذا ما أدى نوعا ما إلى الآثار السلبية على نفسية التلميذ و الشعور دائما بالخوف من المعلم، و نفوره من المشاركة داخل القسم. و أيضا هناك أساتذة يهملون حصة إنتاج المكتوب و هذا بدوره جعل مستوى التلميذ الكتابي متدني. من خلال هذا البحث و الدراسة الميدانية تم التوصل إلى بعض التوصيات و المقترحات يمكن أن تقلل من نسبة إنتشار الأخطاء النحوية في إنتاج المكتوب .
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11354
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
07.pdf4,25 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools