Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11841
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزيادي, كريمة-
dc.date.accessioned2024-09-11T09:23:28Z-
dc.date.available2024-09-11T09:23:28Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/11841-
dc.description.abstractجاءت هاته الدراسة لفهم الدور الفعلي الذي تلعبه تطبيقات الحوكمة في سبيل تحقيق الجودة الشاملة في المكتبات الجامعية. ولتقصي الحقائق من أجل بلوغ الأهداف المسطرة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، مستعينين بأداتين مهمتين من أدوات جمع البيانات فيه تمثلتا في الملاحظة واستمارة الاستبانة والتي طبقت على جميع المكتبات المركزية المتواجدة على مستوى جامعات الشرق الجزائري والمتمثلة في 19 مكتبة، أين تم توزيع مجموعة من استمارات الاستبانة على جميع المكتبيين بها تمثل العدد الفعلي والمسترجع منها في 167 استمارة. وقد أظهرت نتائج هاته الدراسة في شقها التطبيقي أنه توجد ملامح الجودة الشاملة ببعض المكتبات محل الدراسة، والتي تستعين بمبادئ الحوكمة. أما عن النتائج العامة فقد أكدت بأنه لتطبيقات الحوكمة دورا جد فعال في سبيل بلوغ الجودة الشاملة يتجسد في تعزيز الشفافية والمساءلة وخلق روح التعاون بين الأفراد؛ والتي ترتبط وبشكل مباشر بالتخطيط، التنظيم، الرقابة وكذا تقييم الأداء بالمكتبة، مما يزيد من نسبة الأداء الوظيفي، يحسن في الفاعلية التنظيمية، ويخلق ميزة تنافسية، وهو ما يساعد وبشكل كبير في تحقيق الجودة الشاملة بالمكتبات الجامعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسةen_US
dc.subjectقطاع التعليم العالي؛ المكتبات الجامعية؛ المكتبات المركزية؛ جامعات الشرق الجزائري؛ الحوكمة؛ الجودة الشاملة؛ الشفافية؛ المساءلة؛ التخطيط؛ التنظيم؛ الرقابة؛ الأداء؛ الفاعلية التنظيمية؛ الميزة التنافسيةen_US
dc.titleدور تطبيقات الحوكمة في تحقيق الجودة الشاملة بالمكتبات الجامعية : دراسة ميدانية بالمكتبات المركزية لجامعات الشرق الجزائريen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:5.Faculté des Sciences Humaines et Sociales



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.