Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2367
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتومي, هشام-
dc.date.accessioned2022-03-27T10:24:32Z-
dc.date.available2022-03-27T10:24:32Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2367-
dc.description.abstractتتناول هذه الدراسة ظاهرة التجريب في روايات اأبديب عز الدين جلاوجي من خلال البحث عن الآليات والتقنيات السردية المستخدمة في خطابه، حيث مثلت مغامرة الكتابة هاجسا لديه بالانفتاح على عديد الخطابات اأسدبية وغير الادبية والإفادة منها حتى تتمكن الرواية عنده من احتواء كل المستجدات الطارئة على الواقع الذي يتغير باستمرار على مستوى البنيات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، تاركا وراءه كل ما هو تقليدي مستهلك، باحثا عن آفاق بكر في الكتابة مستجدة، بعيدا عن اجترار نفس المضامين واأاشكال، مواكبا فعل التجريب الشكل والمضموني، فجاءت اعماله مبنية على المغامرة والمغايرة، بابتكار أشكال فنية تخالف السائد والمألوف وتسير وفق اتجاه مضاد لما هو موجود، فجاء الفصل النظري في الدراسة باحثا عن ماهية مصطلح التجريب وحدوده وعلاقاته، كما تم الوقوف في الفصل الثاني على الرواية باعتبارها حدثا عالميا بتتبع تاريخي يروم التنقيب في نشأتها وظهورها، وصولا إلى المرحلة التأسيسية لها في اأحدب الجزائري، ومنه كان التعريج على بعض من إنتاج روائيين جزائريين ممثلين في الطاهر وطار وواسيني الاعرج حيث لمسنا مراهنتهم على التجريب في كتاباتهم الإبداعية، وكذلك الوقوف على ملامح التجريب في روايات عز الدين جلاوجي في الفصل الثالث بالاعتماد على ما قدمه جيرار جينيت فيما يتعلق بالنص الموازي، ثم تم التطرق في الفصل الرابع إلى مضامين الروايا بالوصف والتحليل للوقوف على سمات الفرادة والخصوصية في كل تجربة من تجارب هذا الروائي الإبداعية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.titleالتجريب في روايات عز الدين جلاوجيen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:2.Faculté des Lettres et des Langues

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التجريب في روايات عز الدين جلاوجي.pdf8,62 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.