Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2378
Title: تحفيظ القرآن الكريم و أثره في تنمية المهارات الأساسية لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ابتدائية زارعي الطاهر – أنموذجا -
Authors: حشيشي, أسماء
Keywords: القرآن الكريم، التعليمية، الحفظ، المهارة، الوسيلة التعليمية، مهارةالاستماع، مهارة التحدث، الكلام، مهارة القراءة، مهارة الكتابة.
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة العربي التبسي تبسة
Citation: جامعة العربي التبسي تبسة
Abstract: إن النمو اللغوي للفرد عامة والتلميذ خاصة هو نمو المهارات اللغوية(الاستماع، التحدث، القراءة، الكلام). تربط المهارات فيما بينها علاقة تكامل وتماسك، فكل مهارة تعتمد في بنائها على سلامة المهارة الأخرى. إن حفظ وقراءة القرآن والمداومة على ترتيله يساعد المتعلم من اكتساب مهارات لغوية سليمة وهذا يؤثر طردا على التعلم وسير عجلة التعليم. تعد مهارة الاستماع من أهم المهارات الاساسية التي ترفع من مستوى الفهم والاستيعاب للمتعلم في مراحله الأولى. تؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل التلميذ في تحصيل المواد الدراسية الأخرى، لأن النجاح في كل مادة يستوجب قدرة التلميذ على القراءة . - نجد أن مادة الكتابة تعتبر ضمن المواد الأساسية في عملية التعلم فهي من الوظائف الأولى للمدرسة الإبتدائية. إن المعلم هو العنصر الأساسي في عملية التعليم في الطور الإبتدائي لذا وجب تعداده تعداداً خاص. - يمكننا القول إن المهارات اللغوية هي الطريق إلى التعلم الفعال، وإن إكتسابها بصورة صحيحة يؤدي إلى تحصيل دراسي عال. يعمل حفظ القرآن الكريم على إثراء الملكة اللغوية للمتعلم وتوسيع مخزونه الثقافي و اللغوي و المعرفي. وجود علاقة بين حفظ القرآن والمواظبة على التلاوة ومستوى أداء المهارات اللغوية ، فجودة وسرعة نمو المهارة لدى حافظ القرآن تفوق غيره. وجوب التركيز على تعلم وتعليم القرآن الكريم داخل وخارج المدرسة، والسعي لإدخاله بصورة أوسع في المناهج التعليمية.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2378
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة أسماء حشيشي.docx730,73 kBMicrosoft Word XMLView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools