Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2387
Title: مهارة الخط وأثرها على العملية التعليمية لتلاميذ السنة ثالثة ابتدائي مؤسسة معلم صالح بن يوسف -أنموذجا-
Authors: يونسي، خولة, مهني، لندة
Keywords: مهارة الخط، مادة الخط، أثرها، العملية التعليمية، لتلاميذ السنة ثالثة ابتدائي
Issue Date: 2021
Publisher: جامعة العربي التبسي تبسة
Citation: جامعة العربي التبسي تبسة
Abstract: تحاول هذه الدراسة إبراز أهمية تعليم مادة الخط في المرحلة الابتدائية كون أهميته الكبيرة في المنظومة التربوية وهو يرتبط بمواد التدريس بشكل مباشر حيث تنعكس تجلياته بمختلف عناصرها على أداء التلاميذ كذلك يعتبر وسيلة للتواصل مع الغير فسوء الخط كمثل سوء التعبير في الكلام كلاهما يؤدي إلى سوء الفهم. وإن الخط كلما كان واضحا سهلت قراءته وأفصح صاحبه عن مكنون نفسه، وتوضحت فكرته، كذلك يبعث بالارتياح النفسي عند قراءة النص المكتوب بخط واضح وجميل. إن الأهداف التربوية لتعليم الخط في المرحلة الابتدائية تكمن في تنمية الثروة اللغوية لديه، حيث يتمكن من رسم أشكال الحروف رسما صحيحا مما يجعله يجيد الكتابة بسهولة، وتتولد لديه الرغبة في الكتابة بخط جميل من خلال اكتساب الطريقة الصحيحة في مسك القلم ويتعرف على أنماط الخط العربي وقواعده وينمي الذوق الفني له. وإن من أسباب تدني مستوى الخط، وجود حالات مرضية تحد من القدرة على التحكم بشكل سليم في القلم، ضعف البصر لدى المتعلم والجهل به من طرف المعلم أو الوالدين، قلب الحروف بطريقة المرآة، انعدام الرغبة في الكتابة، الكسل، ضعف التعليم الصحيح في رسم الحروف، وإن السبب الرئيسي لهذه المشاكل قد يعود أساسا إلى المعلم باعتباره محور العملية التعليمية في توجيه عملية الكتابة. ولتطوير هذه المهارة لا بد من تعويد التلاميذ على الممارسة الدائمة للكتابة، الجلسة الصحيحة، مسك القلم بشكل صحيح، اتباع المقاييس الصحيحة للحروف. إذا نرى أن للخط أهمية كبيرة في العملية التعليمية ذلك لما يجعله من مكانة عالية فهو وسيلة من وسائل التعبير، كما أنه احدى المهارات اللغوية الرئيسة لتعلم اللغة العربية.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2387
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools