Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2390
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعشي، رباب, عجال، سومية-
dc.date.accessioned2022-03-29T07:59:11Z-
dc.date.available2022-03-29T07:59:11Z-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.citationجامعة العربي التبسي تبسةen_US
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2390-
dc.description.abstractتعد الخرافة من أهم من يواجه للطفل، وهي في تعريفها قصة حيوانية ذات مغزى وموعظة، يتكلم فيها الحيوان ويمثل، وقد عرفت منذ الأزل عند العرب في أشكال كثيرة ومواضع مختلفة كان أغلبها على شكل أمثال إضافة إلى احتكاكم بالأمم الأخرى وما يعرف بحكايات التجار والرحالة التي نقلها ابن عبد ربه، أما عند الغرب فقد عرفها الهنود في القرن الثامن قبل الميلاد في النصوص الهندوسية للملك باهارتا التي تروي بطولاته ومنافساته الخيالية والخرافة نوعين: قصص للمواعظ وقصص ذات مغزى أخلاقي، وتختلف الخرافة عن الحكاية الشعبية في كون الأولى جزء من الثانية، وتختلف عن الأسطورة في كون هذه الأخيرة مجهولة المؤلف، وتتواجد الخرافة بكثرة في قصص الأطفال لكونها جنس أدبي توجه للطفل بالدرجة الأولى قصد تسليته وهذا لقدرة الأطفال على استيعابه والتجاوب معه، ومن الذين كتبوا لهذا النوع رابح خدوسي وعائشة بنت المعمورة في مجموعتهم القصصية بقرة اليتامى، ومن خلال دراستنا لهذه القصص قمنا باستخراج الأبعاد الخرافية من الشخصيات أولا ومن الأحداث ثانية، ومن الأمثلة ثالثا في كل قصة على حدى.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة العربي التبسي تبسةen_US
dc.subjectالبعد الخرافي : قصص الأطفال : بقرة اليتامى، لرابح خدوسيen_US
dc.titleالبعد الخرافي في قصص الأطفال بقرة اليتامى لرابح خدوسي أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools