Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2853
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | أم عزيز، عقيلة, كماش، رحيمة | - |
dc.date.accessioned | 2022-04-14T13:45:32Z | - |
dc.date.available | 2022-04-14T13:45:32Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.citation | جامعة العربي التبسي تبسة | en_US |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2853 | - |
dc.description.abstract | تعتبر هذه الدراسة من الدراسات المقارباتية للأسلوبية بمستوياتها الصوتية والصرفية والتركيبية والبلاغية والدلالية والمعجمية، التي استطاعت أن تستقر على أنها منهج يهدف إلى دراسة وتحليل الديوان الشعري «ثلاثة أطفال الحجارة» لنزار قباني، وتفجير المكونات اللغوية، وإبراز قيمه الجمالية فتوصلنا بهذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج والأحكام نحصي أهمها في كون الشاعر اعتمد على التنويع في القافية واستعمال شعر التفعيلة واعتماد البحور الصافية الهادئة وهذا راجع إلى الحرية في استخدام المفردات بما يتماشى مع القضية المطروحة، ومع المضمون الكلي للقصائد، وكذلك التكرار كظاهرة أسلوبية بارزة في التحليل، تعبيرا عن حالة الشاعر العاطفية، ومن أجل تثبيت وتنسيق الإيقاع الداخلي للقصيدة. كما برز استخدام الأفعال المضارعة أكثر من الأزمنة الأخرى وهذا راجع إلى الحركة والتفاؤل بالمستقبل المشرق للقضية، مما أدى إلى تنويع الحقول الدلالية بين حقل الحزن والأمل والحرب والثورة، والطبعة، والحقل الديني، مما أثرى المعجم الشعري عند الشاعر وأكسبه تميزا في طرح قضية الديوان، للتأثير والقارئ العربي خاصة، ليبقى الخطاب الشعري حيا دائما | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة العربي التبسي تبسة | en_US |
dc.subject | الأسلوب، الأسلوبية، مظاهر الأسلوبية، مستويات الأسلوبية، أطفال الحجارة. | en_US |
dc.title | ديوان ثلاثية أطفال الحجارة لنزار قباني مقاربة أسلوبية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | 01-اللغة والأدب العربي |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ديوان ثلاثية أطفال الحجارة ننزار قباني مقاربة أسلوبية .pdf | 22,97 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools