Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2888
Title: اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو القضايا البيئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة العربي التبسي -تبسة
Authors: جفال, ايمان
Keywords: اتجاهات, الطلبة الجامعيين, البيئة, قضايا البيئة, مواقع التواصل الاجتماعي
Issue Date: 2022
Abstract: إن تزايد الاهتمام الإعلامي بقضايا البيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي جاء نتيجة التدهور القياسي للوضع البيئي العالمي والمحلي، حيث تضاعفت الجهود لتوعية متابعي هذه المواقع ودفعهم إلى تبني اتجاهات إيجابية اتجاه بيئتهم ومحيطهم، من خلال تكثيف المضامين الإعلامية البيئية عبر صفحات هذه المواقع، وتنويع مبادرات التطوع البيئي، وتأتي هذه الدراسة لبحث طبيعة اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو القضايا البيئية المطروحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولدراسة إشكالية الدراسة طرحنا مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تمككنا من الإجابة على التساؤل المحوري تمحورت حول عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المحققة لديهم من هذا الاستخدام، وكذا طبيعة الاتجاهات البيئية لدى طلبة جامعة العربي التبسي ومدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في بناء وتنمية هذه الاتجاهات. وتكمن أهمية الدراسة في البحث عن طبيعة الاتجاهات نحو البيئة لدى فئة مهمة جدا في المجتمع وهي فئة الطلبة الجامعيين وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وكذا معرفة كيفية تفاعلهم مع المضامين الاعلامية البيئية المدرجة ضمن هذه المواقع ومن ثم التعرف على كيفية مساهمتها في بناء الاتجاهات البيئية للطلبة الجامعيين نحو مختلف قضايا البيئة المطروحة. كما نهدف من خلال اختيارنا لموضوع الدراسة إلى فهم ومعرفة ديناميكية العلاقة بين الإنسان والبيئة، وكذا التعرف على الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز الطلبة الجامعيين للمشاركة في القضايا البيئية وبلورة اتجاهات بيئية إيجابية لديهم. وكذا بيان دور التفاعل الذي تتيحه مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي البيئي لدى الطلبة الجامعيين من خلال المواضيع والقضايا البيئية المطروحة، إضافة إلى الكشف عن مدى ارتباط الطلبة الجامعيين بمواقع التواصل الاجتماعي واستخداماتهم لها من أجل تبادل المعلومات والأفكار والنقاشات حول القضايا البيئية. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على نوع من العينات الاحتمالية وهي العينة الحصصية التناسبية، حيث لاحظنا خلال مدة احتكاكنا بالميدان أن هذه الطريقة في تحديد العينة هي المناسبة للدراسة من حيث توزيع الاستمارات على المبحوثين من ومختلف كليات ومعاهد جامعة العربي التبسي-تبسة. وقد اعتمدنا على أحدث الإحصائيات لدى مصلحة الإحصاء والاستشراف بجامعة العربي التبسي- تبسة، لمعرفة التعداد الكلي لمجتمع الدراسة ومن ثم تحديد حجم العينة، حيث شملت عينة الدراسة عينة من الطلبة ممثلة من كل كلية ومعهد بالجامعة حيث تم اختيار عينة قدرت ب 700 مفردة. وبعد ضبط الصياغة النهائية لاستمارة الاستبيان وتوزيعها على مفردات العينة، وبعد المعالجة الإحصائية لجملة البيانات التي تحصلنا عليها، توصلنا إلى النتائج التالية: * كان ترتيب مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما من قبل الطلبة الجامعيين بجامعة تبسة كالتالي: احتل موقع فايسبوك المرتبة الأولى بنسبة 76.7% * بينت الدراسة أن نسبة 80.2% من أفراد عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي (أكثر من ثلاث سنوات)، أما المدة التي يقضيها أفراد عينة الدراسة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي يوميا، وبعد جمع البيانات وتحليل تبين أن أغلب الطلبة يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي (أكثر من 3 ساعات) وذلك بنسبة 38.1%. * الوقت المفضل لدى الطلبة الجامعيين لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاءت في المرتبة الأولى فئة (لا يوجد وقت محدد) بنسبة 59.4%، تليها فئة (الفترة المسائية) بنسبة 36.3%، أما فئة (فترة الزوال) قدرت نسبتها ب2.8%، وفي الأخير جاءت فئة (الفترة الصباحية) بنسبة 1.5%. * أما عن كيفية تفاعل أفراد عينة الدارسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان (التواصل والدردشة مع الأصدقاء) أهم طرق التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بنسبة40.1%، تليها (النشر على حسابي الخاص) بنسبة قدرت ب23.1%، تليها (التعليق ومشاركة المنشورات المختلفة) بنسبة 22.2%، وأخيرا فئة (الإعجاب بمنشورات الأصدقاء) بنسبة قدرت ب14.6%. * المجالات التي يحرص الطلبة الجامعيين على متابعتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء المجال العلمي في المرتبة الأولى بنسبة 27.3%، وفي المرتبة الثانية المجال الترفيهي بنسبة 23.2%، وفي المرتبة الثالثة المجال الصحي بنسبة 14.2%، والمرتبة الرابعة كانت للمجال الرياضي بنسبة 12.4%، والمرتبة الخامسة للمجال الديني بنسبة 10.2%، والمرتبة السادسة للمجال السياسي بنسبة 6.6%، وفي المرتبة الأخيرة المجال البيئي بنسبة 5.8%. * أظهر الطلبة الجامعيين المستجوبين ضمن هذه الدراسة موافقتهم بشدة على هذه الفقرة وذلك بمتوسط حسابي 1.69، حيث اعتبر المبحوثين بنسبة 47.0% أن استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي كان بدافع التثقيف وزيادة المعارف، وهذا ما يبرر تراجع اقبال الطلبة الجامعيين على اقتناء ومطالعة الكتب والمجالات أو متابعة وسائل الإعلام الجماهيرية من إذاعة والتلفزيون لصالح استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي إذ باتت تشكل جزءا مهما في تفاصيل حياتهم اليومية. * يعتبر الطلبة الجامعيين بأن استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي يشبع رغبتهم في حب الاطلاع واكتساب أفكار جديدة، كما يعتبر %62.8 من الطلبة الجامعيين أن استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي يحقق لهم اشباع اجتماعي من خلال التفاعل مع الزملاء والأصدقاء وهو ما يتوافق تماما مع اتجاههم لاستخدام هذه المواقع للبقاء على اتصال دائم بالأهل والأصدقاء. * يمتلك الطلبة الجامعيين بجامعة العربي التبسي تبسة اتجاها إيجابيا نحو القضايا البيئية * أظهر 50.1% من المبحوثين متابعتهم لصفحات متخصصة في مجال حماية البيئة وذلك بهدف التعرف على الأخبار والأحداث البيئية، حيث اعتبر 48.0% من المبحوثين أن لمواقع التواصل الاجتماعي دور مهم في تلقين السلوك البيئي الصحيح. * عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو القضايا البيئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعزى إلى متغيرات الدراسة (السن- الجنس- المستوى الدراسي- التخصص الأكاديمي).
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2888
Appears in Collections:5.Faculté des Sciences Humaines et Sociales



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.