Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2994
Title: إستراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب المدرسي، دراسة ميدانية بإبتدائيات العربي بولحاف الدير وعبان رمضان و4 مارس 1956 تبسة
Authors: طيبة, لبنى
Keywords: الإستراتيجية، الإدارة، المدرسة، الإدارة المدرسية، التلميذ، المعلم، التسرب المدرسي
Issue Date: 1-Jun-2021
Publisher: جامعة العربي التبسي
Citation: .
Abstract: إهتمت هذه الدراسة بمعالجة موضوع إستراتيجيات الإدارة المدرسية في مواجهة التسرب المدرسي دراسة ميدانية بإبتدائيات العربي بولحاف الدير وعبان رمضان و4 مارس 1956 تبسة وقد قسمت إلى خمسة فصول، تخصص الأول بدراسة الجانب المنهجي للدراسة، أما الثاني فتخصص إستراتيجية الإدارة المدرسية، ليهتم مضمون الفصل الثالث بدراسة التسرب المدرسي، والرابع بدراسة الإجراءات المنهجية للدراسة، وأخيرا الفصل الخامس المتعلق بعرض وتحليل البيانات. وقد إستخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي، معتمدين على كل من الملاحظة العلمية وإستمارة الإستبيان كأدوات لجمع البيانات، وتم إختيار عينة الدراسة بالطريقة العينة القصدية (العمدية) على عينة من مختلف المناصب داخل الإبتدائيات محل الدراسة م معلمين مرفين ومرشدين ومستشارين ومديرين... والبالغ عددهم 30 فردا. أما فيما يخص النتائج فقد توصلت الدراسة إلى أن الإدارة المدرسية تعمل على تطبيق إستراتيجيات تنظيمية متعددة في مواجهة التسرب المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي، كما تطبق الإدارة المدرسية العديد من الإستراتيجيات المتعلقة بالمعلمين وتتبني عددا من الإستراتيجيات المتعلقة بالتلاميذ في مواجهة التسرب المدرسي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/2994
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools