Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3049
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلاوة, دعاء-
dc.date.accessioned2022-04-23T02:21:32Z-
dc.date.available2022-04-23T02:21:32Z-
dc.date.issued2021-06-07-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3049-
dc.description.abstractاستهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى اساتذة المرحلة المتوسطة، كما سعت إلى الكشف عن الفروق، في مستوى الذكاء الاجتماعي تبعا لمختلف لمتغيرات ودور ذلك في حل مختلف مشكلات التلاميذ من خلال قياس درجة تجاوب التلاميذ مع استاذتهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان اعتمادا على أبعاد مقياس الذكاء الاجتماعي، وقد أثبتت الدراسة الحالية أن المهارات الإجرائية للأساتذة ساهمت فعلا في حل مشكلات تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال التزام الأساتذة بالكفاءة الاجتماعية، وقد خلصت الدراسة الحالية إلى جملة من التوصيات كان أهمها ضرورة وضع برامج تدريب للمعلمين على توظيف المهارات الاجتماعية من خلال تنمية الذكاء الاجتماعي لديهم ونشر ثقافة التكوين والتدريب والاهتمام بالجانب الاجتماعي والعلاقات الانسانية والاجتماعية داخل المدرسة. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاجتماعي، مشكلات التلاميذ، المهارة الاجتماعية، الأداء الاجتماعي، الكفاءة الاجتماعيةen_US
dc.subjectالذكاء الاجتماعي، مشكلات التلاميذ، المهارة الاجتماعية، الأداء الاجتماعي، الكفاءة الاجتماعيةen_US
dc.titleدور الذكاء الاجتماعي للأستاذ في حل مشكلات تلاميذ المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية بمتوسطة ابن باديس –تبسة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:2.مذكرات العلوم الإجتماعية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools