Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3058
Title: واقع التربية قبل المدرسية في المؤسسات التعليمية الجزائرية
Authors: كشرود, نذير
Keywords: التربية، المدرسية، المؤسسات التعليمية
Issue Date: 21-Jun-2021
Abstract: نهدف من خلال هذه الدراسة للوقوف على دور و أهمية التربية التحضيرية في تعزيز قدرات الطفل على اكتساب القدرات اللغوية، الحركية، والحسية اضافة الى زرع القيم الأخلاقية وتعاليم دين الاسلام والاقتداء بالسيرة النبوية التي يجب أن يربى عليها النشء. من أجل اعداد فرد صالح ومواطن سوي من مختلف الجوانب النفسية و الانفعالية والأخلاقية و التربوية و الاجتماعية حتى يوظف مكتسباته في اثراء جهوده لبناء وتطوير مجتمعه لمواكبة تطور العالم. كما تدرس أهمية التربية التحضيرية في نمو القدرة الذهنية للطفل والحس الادراكي للتواصل مع الافراد والجماعات والمشاركة في نشاطات يقوم بها الكبار وهذا مرتبط بالبرامج والوسائل والمعدات التي يجب على القائمين على رعاية الطفل تلبيتها لتوفير متطلباته في النمو كما يجب أن تكون برامجهم ثرية لتفيد الأطفال وتزودهم بالمعارف والحبرات ومما سبق ذكره أكدت لنا الدراسة الميدانية صحة فرضيتنا الجزئية والعامة، ومنه تستنتج صياغة اجابة نهائية للتساؤلات التي سبق طرحها في اشكالية دراستنا المبينة على وجوب المرور بالتعليم التحضيري وصقل قدرات الطفل وتطوير مكتسباته لتحضيره للمراحل المقبلة. حيث يمكننا حصر الاجابة عن دور التربية التحضيرية في غرس القيم الأخلاقية من وجهة نظر معلمي أفواج التحضيري بالإيجاب، وتلخيص باقي الأجوبة الفرعية كالتالي: • تميز طفل قسم التحضيري عن أقرانه في الاستيعاب. • تميزه بالسلوك والخلق الحميد من خلال التفاعل مع أقرانه. • تميزه بالرصيد اللغوي والقدرة على التعبير.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/3058
Appears in Collections:2.مذكرات العلوم الإجتماعية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools