Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4163
Title: إشكالية تأصيل مفهوم القراءة في النقد العربي المعاصر "محمد بلاجي أنموذجا"
Authors: سلاط، سالم, عبدو، شريف
Keywords: إشكالية، تأصيل، القراءة، النقد، العربي، المعاصر، محمد، بلاجي
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة العربي التبسي تبسة
Citation: جامعة العربي التبسي تبسة
Abstract: نظرية القراءة الاستيعابية هي نظرية غربية حديثة ظهرت في الستينيات كرد فعل على المناهج السياقية والنظامية في ذلك الوقت ، بنقاط انطلاقها التاريخية والفلسفية والمعرفية ، ولها علاقة مباشرة بالنقد الألماني ، مثل هذه النظرية. استبدلت سلطة المؤلف بسلطة القارئ ، وفتحت العمل الأدبي والفني على دلالات لا تنتهي ، وأصبحت كل قراءة اكتشافات جديدة ، وكان من أبرز مؤسسيها يوس وإسر ، ولكل منهما إجراءاته النظرية الخاصة. مهتم بـ: الأثر الجمالي الذي تركه علينا فعل القراءة والذي أسسه "إيسر". وما شاهدته في هذه النظرية من انتشار واسع في الساحتين الأدبية والنقدية كان له أثره على ساحة النقد العربي المعاصر بسبب الانفتاح والاحتكاك مع الثقافة الغربية الوافدة ، مما جعل مجموعة من النقاد العرب يقبلون هذه النظرية ، ويحاولون إيجاد بذور لها في التراث النقدي العربي ، من خلال رصد أوجه التشابه والتقاطعات ، خاصة فيما يتعلق باهتمام المتلقي (المستمع / القارئ) ، الأمر الذي كان محل اهتمام النقاد العرب القدامى ، لا سيما في نظرية التنظيم. للجرجاني وفي كتابات الجاحظ ، وكذلك ظهور محاولات جادة من قبل النقاد العرب المعاصرين مثل: عبد الملك مرتد ، وحبيب منسي ، وبشرى موسى صالح وغيرهم ، لترسيخ مفهوم القراءة. في ثنايا نصوص التراث القديم ونجد بينهم الناقد محمد بلاجي الذي له جهود طيبة في العمل على مدونة التراث متمثلة في نصوص الجاحظ ورصده لمفهوم القارئ ومحاولة تعليمه أن الجاحظ كان رائدا في الاهتمام بموضوع (القراءة والاستقبال) ، حيث أولى اهتماما خاصا لهذا الطرف الفاعل في العملية الإبداعية ، لكن هذا لا يرقى إلى مستوى نظري. فكرة لها أبعادها الفلسفية والمعرفية وظروفها الخاصة. .. لكن يمكن القول إن ما يوجد في نصوص تراثنا العربي البلاغي والنقدي القديم هو وعي القارئ والقارئ.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4163
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools