Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4569
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعادل، طرشان, بشير، غدايدية-
dc.date.accessioned2022-06-15T14:13:55Z-
dc.date.available2022-06-15T14:13:55Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.citationجامعة العربي التبسي تبسةen_US
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4569-
dc.description.abstractوالعدمية بما هي مفهوم سبق أن تبناه الفيلسوف المتشائم الكبير آرتر شوبنهاور فإنها قد أخذت مفهوما جديدا في فلسفة نيتشه حيث طّوعها لرؤيته الإيجابية إيمانا منه بضرورة خلق المفارقة بين حقبتين متصارعتين،متحل الأولى روافد فلسفية عتيقة ت سُلم بالعقل ومركزيته وت بُجل القيم والأخلاق والدين، في حين تتمرد الثانية وتثور بعنف شديد على كل تلك المقدسات والمفاهيم وذلك لخلق الإنسان الخارق الذي يمثل الإرادة والقوة. موجة العدمية أتت على الحابل والنابل حين ألقت بضلالها على كل شيء، وكان الأدب واحدا من المستهدفين، والعدمية بوصفها ركيزة إن لم تكن سمة من سمات ما بعد الحداثة المبشرة بالفوضى والانتهاك، الحاملة بالعبث، وبث اليأس، وزرع التشاؤم في نفس الأديب، هذه المي زة التي وضعت الأدب بين حدين ففيما يمثل الحد الأول الجانب السلبي الذي سلك مسالكه أصحاب النفوس الضعيفة وباتوا ضحية له وسقطوا في فخ الأوهام هروبا من الواقع، في حين قمة الأعمال الإبداعية المنتجة التي ميزت تلك الفترة والتي يحكمها صراع الذوات جعلت من العدمية جانبا إيجابيا و سمة جمالية تميز العمل الإبداعي الأدبي، جدير بالذكر إلى أنّ أولى بصمات العدمية قد تجسدت مع الروائي الفرنسي غوستاف فلوبير.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة العربي التبسي تبسةen_US
dc.subjectمنحى، العدمية، شعريات، الحداثة، قراءات، تأويلية، نصوص، شعرية، عربيةen_US
dc.titleمنحى العدمية في شعريات ما بعد الحداثة قراءات تأويلية في نصوص شعرية عربيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
منحى العدمية.pdf13,28 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools