Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4733
Title: التعليم المقاولاتي في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات رؤية أساتذة علم المكتبات والمعلومات في جامعة العربي التبسي – تبسة-
Authors: حافي سعدي, نصيرة نور الهدى
Keywords: المقاولاتية، التعليم المقاولاتي، برامج، استراتيجيات التعليم المقاولاتي، برامج التكوين، المقرارات الدراسية، اساتذة، المكتبات
Issue Date: Jun-2021
Abstract: تهدف الدراسة الى التعرف على اىم المفاىيم المتعلقة بالتعليم المقاولاتي والتي من شأنو تطوير وتعزيز الفكر المقاولاتي نحو تبني مشاريع مقاولاتية وتنمية روح المسؤولية لدى الطالب الجامعي لدخولو لسوق العمل . وفي ىذا السياق تأتي ىذه الدراسة لتسليط الضوء على الوضع الراىن للتعليم المقاولاتي واىم برامجو المعتمدة والمقاييس التي تشجع عليو في تخصص علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة، ودمجو في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات، لنطرح جملة من التساؤلات ونصل الى مجموعة من النتائج والمقترحات للارتقاء بهذه البرامج وتطبيق مقاربات التكوين النظري على ارض الواقع، وىذا من خلال معرفة اراء ووجهات نظر اساتذة علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة حول دمج التعليم المقاولاتي في برامج التكوين بتخصص علوم المكتبات والمعلومات "التعليم المقاولاتي في برامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات رؤية اساتذة علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة" عنوان المذكرة التي بين ايدينا والتي تدخل في اطار نيل شهادة الماستر في علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة . تناولت الدراسة في شقها النظري: المقاولاتية، التعليم المقاولاتي امثلة عن نماذج وبرامج التكوين في تخصص علوم المكتبات والمعلومات مع ذكر برامج واستراتيجيات التعليم المقاولاتي الى جانب الاشارة الى المضامين الموجودة في المقرارات الدراسية في تخصص علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة، واهمية ىذه المضامين في دعم وتشجيع الطالب نحو تبني مشاريع مقاولاتية . اما في ما يخص الدراسة الميدانية فقد اجريت على مستوى قسم علوم المكتبات والمعلومات بجامعة العربي التبسي تبسة المقدرة ب 31 ، تم توظيف استمارة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات مع اعتماد اسلوب الاحصاء وتحليل البيانات من خلال الاجوبة التي قدمها مجتمع الدراسة . اما النتائج المتوصل اليها فقد جاءت في اغلبيتها وفق الفرضيات التي بنيت عليها الدراسة، حيث تأكد ان اساتذة علوم المكتبات والمعلومات يدركون مفهوم التعليم المقاولاتي كما يؤكدون الدور الفعال لبرامج التكوين المتعلقة بالتعليم المقاولاتي ومدى نجاعتها وحاجتها للتحيين والتجديد
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/4733
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة التخرج.pdf6,9 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools