Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5380
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوعلي العقون, حسين جلال-
dc.date.accessioned2022-09-21T20:06:00Z-
dc.date.available2022-09-21T20:06:00Z-
dc.date.issued2022-06-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5380-
dc.description.abstractتمثل هدف هذه الدراسة في الكشف عن دور مستشار التوجيه تجاه الحد من ظاهرة التنمر المدرسي وذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه ، وقد إنطلقنا من التساؤل التالي : - هل لمستشار التوجيه دور في التقليل من ظاهرة التنمر المدرسي ؟ حيث تمحور البحث حول ثلاث فرضيا فرعية تمثلت في :  يؤثر إشراف ومتابعة مستشاري التوجيه في التقليل من التنمر المدرسي لدى التلاميذ.  يمكن للدور الاجتماعي والثقافي الذي يلعبه مستشار التوجيه أن يحد من ظاهرة التنمر في المحيط المدرسي.  يهتم مستشار التوجيه برصد ومعالجة مختلف أشكال التنمر المدرسي إشراف ومتابعة مستشاري التوجيه في التقليل من التنمر المدرسي لدى التلاميذ. و قد توصلنا إلى عدة نتائج كان أهمها : • أن الإشراف و المتابعة الدائمة لمستشار التوجيه يعزز من التواصل المستمر بينه و بين التلاميذ ، كما ينمي جانب الوعي لديهم بأهمية وظيفة مستشار التوجيه في حياتهم المدرسية ، و ضرورة توعية التلاميذ بتقديم معلومات حول التنمر ومخاطره عليهم من خلال الحصص الإعلامية في الأقسام وأثناء المداومات. • بروز الأثر الإيجابي للدور الإجتماعي و الثقافي في التقليل من حدة التنمر داخل المحيط المدرسي ، حيث تمثل في مساعدة التلاميذ على التكيف و التأقلم مع البيئة المدرسية المجتمعية المحيطة بها . • أن المقابلات الفردية والإرشاد الجماعي والتكفل النفسي التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي تساعد في علاج التلاميذ المتنمرين وتنمي الإيجابية لديهم.en_US
dc.titleدور مستشار التوجيه والارشاد في التقليل من ظاهرة التنمر المدسي – من وجهة نظر مستشاري التوجيهen_US
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة.pdf9,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools