Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5382
Title: من وجهة نظر متربصي مراكز ومعاهد التكوين المهني - دراسة ميدانية بولاية تبسة -
Authors: سليمي زمولي, ابتسام أيمن
Keywords: تقويم، مهام، مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين، مراكز التكوين المهني، معاهد التكوين المهني.
Issue Date: 8-Jun-2022
Abstract: هدفت دراستنا الحالية إلى تقويم مهام مستشار التوجيه والتقييم والإدماج المهنيين من وجهة نظر متربصي مراكز ومعاهد التكوين المهني، والتحقق من الفروق في تقويم مهام مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين من وجهة نظر متربصي مراكز ومعاهد التكوين المهني التي تعزى لمتغير الجنس، ونوع المؤسسة، حيث تم تطبيق في هذه الدراسة مقياس حول تقويم مهام مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين على عينة 150 متربص ومتربصة موزعة على معهدين ومركزين. استخدمنا في هذه الدراسة نظام الحزمة الاحصائية (Spss 25) من أجل الإجابة على أسئلة الدراسة واختبار صحة فرضياتها. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - يمارس مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين مهامه بنسبة عالية في المجالين الاعلام والتوجيه والتقييم وبنسبة متوسطة في مجال الارشاد النفسي وهذا حسب وجهة نظر متربصي مراكز ومعاهد التكوين المهني. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقويم مهام مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين من وجهة نظر متربصي مراكز ومعاهد التكوين المهني تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقويم مهام مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهنيين من وجهة نظر متربصي مراكز التكوين ومعاهد التكوين المهني تعزى لمتغير نوع المؤسسة. وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من المقترحات من أجل تحسين وتطوير كفاءات مستشاري التوجيه والتقييم والادماج المهنيين العاملين بمراكز ومعاهد التكوين المهني، والتي ستنعكس بدون شك بالإيجاب على متربصي هذه المؤسسات.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5382
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة النهائية سليمي علم النفس.pdf3,43 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools