Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5391
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعدوي محفوف, أيمن ناصر-
dc.date.accessioned2022-09-21T21:12:44Z-
dc.date.available2022-09-21T21:12:44Z-
dc.date.issued2022-06-08-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5391-
dc.description.abstractلم تقتصر الخدمات الإرشادية على العادين بل اتسع نطاقها لتشمل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة،لذلك استهدفت الدراسة الحالية التطرق إلي واقع إرشاد فئة الصم و البكم بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ببكارية وقد حملت عنوان: ( دور المراكز الخاصة في إرشاد تلاميذ المرحلة الابتدائية من فئة الصم البكم )، للوقوف على مدى صحة الفرضية العامة للدراسة :( تؤدي مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بكارية دورا في إرشاد التلاميذ الصم و البكم على التكيف المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين بذات المدرسة ). وقد اتخذت الدراسة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة الموضوع حيث تكونت العينة القصدية من30 مفحوصا بين (معلم ومربي و مرشد) ، يكوّنون الفريق التربوي و النفسي بالمدرسة ، كما كان الاستبيان هو أداة جمع البيانات ومنه أسفرت النتائج بعد تحليلها و مناقشتها عن فعالية الخدمات الإرشادية بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ببكارية في مساعدة التلميذ الأصم و الأبكم على التكيف مع المعلم وزملائه والمنهاج الدراسي مما يثبت أن للخدمات الإرشادية النفسية دورا هاما في مواكبة الخدمات التربوية و البيداغوجية وهو ما يؤسس للتكيف المدرسي و الاجتماعي الذي لابد من تحسينه بإضفاء أكثر وظيفية و فاعلية بتوظيف نظم حديثة كالرقمنة لإنشاء قاعدة بيانات وطنية خاصة تضم إحصاءات عن الخدمات والبرامج المتاحة، وكذلك مختلف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيع المعلومات بشأن الإعاقات و الأحوال المعيشية لذوي الاحتياجات الخاصة.en_US
dc.titleدور المراكز الخاصة في ارشاد تلاميذ المرحلة الابتدائية من فئة الصم و البكمen_US
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مدكرة تخرج.pdf1,89 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools