Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/556
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغنيات, سالم
dc.contributor.authorمحرز, الياس
dc.date.accessioned2021-11-16T08:47:47Z
dc.date.available2021-11-16T08:47:47Z
dc.date.issued2021
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/556
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف الفرص التي توفرها كتب الرياضيات المدرسية المستخدمة في التعليم الثانوي الجزائري لممارسة النمذجة الرياضية ,والتعرف على أحدث ما توصلت إليه البحوث التعليمية العالمية المتعلقة بمفهوم النمذجة الرياضية وتطبيقاتها, ومقارنته مع ماهو مقرر في المنهاج المدرسي الجزائري. وكان من ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنه لم نجد أي أثر يذكر لأي استفادة وبأي شكل من الأشكال من نتائج احدث البحوث التعليمية المتعلقة بالموضوع. كما أن المناهج التعليمية الجزائرية لم تعط لهذا الموضوع القدر الكافي من الاهتمام (رغم أن وثائق الإصلاح والمناهج المعاصرة تقر بأهمية النمذجة الرياضية وتطبيقاتها) وهذا من خلال الحجم الساعي المخصص لهذا الموضوع , بالإضافة إلى أن النموذج المقرر في المنهاج المدرسي الجزائري لا يرقى للمستوى المطلوب الذي كان يجب أن يكون عليه هذا المفهوم (النمذجة الرياضية)،و نقص التطبيقات المتعلقة بهذا الموضوع. كما لم تخصص الجهات المختصة على مستوى وزارة التربية الوطنية الجزائرية أي دورات تدريبية للمعلمين على مثل هكذا مفاهيم رياضية صعبة، كذلك معاهد تكوين المعلمين(المدارس العليا للأساتذة) لم تعنى بهذا الموضوع. الكلمات المفتاحية:النمذجة الرياضية , الديداكتيك , نظرية اداة-موضوع , حل المشكلات , كفاءة النمذجة, الكتاب المدرسي , المنهاج الجزائري , البحوث التعليمية , تعليم الرياضيات في الجزائر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنمذجةالرياضية,اداةموضوع,الديداكتيك,حلالمشكلات,كفاءةالنمذجة ,الكتاب المدرسي,المنهاجالمدرسي,البحوث التعليمية ,تعليم الرياضيات في الجزائرen_US
dc.subjectModélisation mathématique, didactique, théorie objet-outil, résolution de problèmes, efficacité de la modélisation, manuel scolaire, curriculum algérien, recherche pédagogique, enseignement des mathématiques en Algérieen_US
dc.subjectMathematicalmodeling, didactics, object-tooltheory, problemsolving, efficiency of modeling, textbook, Algerian curriculum, educationalresearch, teaching of mathematics inalgeriaen_US
dc.titleالنمذجة الرياضية في التعليم الثانوي – دراسة ديداكتيكية -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:4- علوم الأرض والكون

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
memoire.pdf17,1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools