Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5871
Title: اثر تمكين العاملين على الميزة التنافسية للخدمة دراسة حالة فندق مهية بالاس و فندق الامير –تبسة
Authors: صباح, عبايدية
لطيفة, شراد
Keywords: تمكين العاملين، التنافسية، الميزة التنافسية، أبعاد التمكين.
Employee Empowerment, Competitiveness, Competitive Advantage, dimensions of empowerment.
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة العربي التبسي تبسة
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تمكين العاملين في تحقيق الميزة التنافسية في فندق مهية بلاس و الأمير – تبسة – و قد تحدد تمكين العاملين بأبعاده الخمس المتمثلة في: تفويض السلطة، الاتصال و مشاركة المعلومات، فرق العمل، التحفيز و التدريب ، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على جميع عمال الفندقين محل الدّراسة و البالغ عددها (42) استبانة . و تم تحليل البيانات الواردة في الاستبانات عن طريـــــــق استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعيــــــــــــــة ( SPSS ) بالاعتماد على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، تحليل الانحدار البسيط و المتعدد، و غيرها من الاختبارات. و قد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناك أثر لتمكين العاملين على الميزة التنافسية للخدمة على مستوى الفندقين مهية بلاس و الأمير، كما لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية لمستوى إدراك العاملين في الفندقين محل الدراسة لأبعاد التمكين التالية، تفويض السلطة، بعد الاتصال و مشاركة المعلومات ، فرق العمل و التدريب، و هناك علاقة ذات دلالة احصائية لمستوى ادراك العاملين في الفندقين محل الدراسة لأثر تمكين العاملين يرجع لبعد التحفيز.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5871
Appears in Collections:02- قسم العلوم التجارية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أثر تمكين العاملين على الميزة التنافسية للخدة.pdf24,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools