Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5956
Title: دور نظام المعلومات التسويقية في تفعيل إدارة الجودة الشاملة في شركة الاسمنت –تبسة-
Authors: قصري, ايمن
عبد الكريم, خلود
Keywords: المعلومات، نظم المعلومات، نظم المعلومات التسويقية، بحوث التسويق، الجودة، إدارة الجودة الشاملة
information, information systems, marketing information systems, marketing research, quality, total quality management
Issue Date: 2022
Publisher: جامعة العربي التبسي تبسة
Abstract: تهدف هذه الدراسة للكشف عن دور نظام المعلومات التسويقية (نظام السجلات الداخلية، نظام الاستخبارات التسويقية، ونظام بحوث التسويق) كأداة لتفعيل إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر الموظفين بمؤسسة الإسمنت –تبسة-،فنظام المعلومات التسويقية ساهم في خلق فرص نجاح وتطوير أداء المؤسسة لاحتوائه على قاعدة بيانات متنوعة متعلقة بالأنشطة التسويقية ومن بينها المعلومات الخاصة بالزبائن، سلوكهم، أذواقهم، ويضعها تحت تصرف إدارة الجودة الشاملة لتحقيق رضا الزبون ونيل ولائه، إضافة إلى المنافسين والأسواق المستهدفة من حيث البيئة التسويقية الداخلية والدولية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات وتحليلها بالاعتماد على البرنامج الإحصائي Spss. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة تأثير إيجابية ذات دلالة إحصائية لنظام المعلومات التسويقية في إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسة محل الدراسة، قدمت الدراسة في ضوء النتائج المتوصل إليها مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالموضوع
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/5956
Appears in Collections:03- قسم علوم التسيير



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools