Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/7497
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | مشير, عقبة | - |
dc.date.accessioned | 2023-03-06T14:32:52Z | - |
dc.date.available | 2023-03-06T14:32:52Z | - |
dc.date.issued | 2022-06-08 | - |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/7497 | - |
dc.description.abstract | تعتبر التر��ة البدن�ة والر�اض�ة بنظمها وقواعدها المتعددة فنا میدان�ا هاما من م�ادین التر��ة العامة لكونها تهدف على تحضیر المواطن الصالح جسم�ا وعقل�ا ونفس�ا و�ناء وتشكیل شخصیته ل�كون شخصا فعالا ومرنا في المجتمع الذي �ع�ش ف�ه، وعلى هذا الأساس فالر�اضة لها دورا فعالا في المجتمع الحدیث حیث تعتبر جزء لا یتجزأ من الح�اة البدن�ة والنفس�ة والفسیول و ج�ة والصح�ة للأفراد، حیث حظیت الر�اضة اهتماما �بیرا وخاصة من الناح�ة النفس�ة للفرد �اعت�ارها نظام مستحدث ینظم الغر�زة الفطر�ة للعب وذلك من خلال أهداف تر�و�ة سواء �انت بدن�ة أو نفس�ة أو سلو��ة، �ما أنها تضمن الحالة الصح�ة للتلامیذ و تنمي لهم القدرات الحر��ة والمعرف�ة والصفات النفس�ة �المرونة النفس�ة والدافع�ة في الإنجاز والصلا�ة النفس�ة. كما أن الصحة �جب أن تكون هدفا �حافظ عل�ه الر�اضي عند ممارسة النشاط ال ر�اضي وعند محاول ته تحقیق نتائج ر�اض�ة جیدة. حث �عتمد علم التدر�ب الر�اضي في العصر الحدیث على الأسس العلم�ة التي تحقق النمو الشامل لمختلف عناصر الإعداد المختلفة سواء �انت بدن�ة أ و مهار�ة أ و خطط�ة أو نفس�ة للوصول �اللاعب إلى أعلى المستو�ات الر�اض�ة في الر�اضة التي �مارسها. والإعداد النفسي هو أ حد المكونات الضرور�ة الحتم�ة في الوحدة التدر�ب�ة و�دونه �ستحیل إحراز النجاحات في الر�اضة، وفي السنوات الأخیرة تكتسب العوامل النفس�ة للر�اضیین أهم�ة متزایدة فأن ممارسة التدر��ات الر�اض�ة لا تعني تنم�ة الصفات الجسم�ة وتكو�ن القابل�ات الحر��ة فحسب بل تعني تحسین الصفات النفس�ة وصقل قوة المتدر�ین نفس�ا، وهكذا یتطلب النشاط الر�اضي من الر�اضیین أبداء صفات نفس�ة لتحقیق نتائج عال�ة ومن جهة أخرى �عد هذا النشاط وسیلة قو�ة وفعالة لتطو�ر و�ناء هذه ا لصفات النفس�ة. وتلعب المرونة النفس�ة دورا محور�ا في ز�ادة الدافع�ة لدى تلامیذ الطور الثانوي، في حین غ�اب المرونة النفس�ة لها دور في استمرار مشاعر القلق والضغوط النفس�ة التي تؤثر سل�ا على الفرد مما تجعله غیر قادرا على التغلب على الصعو�ات و�التالي لا �ستط�ع تخطي العوائق التي تقف أمام نجاحه وهذا ما یدفع التلمیذ على بذل الكثیر من الجهد والوقت في عمل�ة الصراع. والبیئة الر�اض�ة مثلها مثل مختلف البیئات التي تتطلب تحد�ا �بیرا، التي تضعه تحت تحد�ات جمة، وقد �عجز الفرد في تك�فه مع مختلف هذه الضغوط وخاصة في مرحلة المراهقة التي �كون فیها حساسا نت�جة التغیرات الفسیولوج�ة والنفس�ة التي تطرأ عل�ه مما یؤدي �ه للاستجا�ة لذلك �أسالیب مختلفة، ومن بینها أعراض القلق ومختلف المواقف الضاغطة. وانطلاقا مما سبق ونظرا لثبوت أهم�ة الدراسة أردنا أن نسلط الضوء على واقع ر�اضة الس�احة ومع�قات تطو�رها في ولا�ة ت�سة، | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | المرونة النفسية،دافعية الإنجاز | en_US |
dc.title | المرونة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | مذكرات معهد علوم وتقنيات النشاطات الرياضية والبدنية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المرونة النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز.pdf | 1,52 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools