Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/799
Title: دور الأستاذ المؤطر في أداء الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية في مرحلة التعليم المتوسط (12- 15 سنة) دراسة ميدانية لأساتذة متوسطات ولاية بسكرة
Authors: دغنوش, عيسى
Keywords: دور الاستاذ:اداء الطالب
Issue Date: 2020
Abstract: عنوان الدراسة: دور الاستاذ المؤطر في أداء الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية في مرحلة التعليم المتوسط. هدف الدراسة: التعرف على مدى مساهمة المؤطر التربوي في مساعدة الطلبة المعلمين في المرحلة التعليم المتوسطة على اكساب مهارات التدريس التالية: -مهارة التخطيط –مهارة التنفيذ. –مهارة التقويم. مشكلة الدراسة:هل للاستاذ المؤطر دور ايجابي في إعداد الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط ؟ فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للأستاذ المؤطر دور ايجابي في اعداد الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضة في مرحلة التعليم المتوسط. ومن خلال الفرضية العامة طرحت الفرضيات الجزئية التالية: ينمي الاستاذ المؤطر كفاءة التخطيط لدى الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط. ينمي الاستاذ المؤطر كفاءة التنفيذ التقويم لدى الطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط. إجراءات الدراسية الميدانية: العينة: تحتوي العينة على 30 أستاذ ت.ب.ر. لمرحلة التعليم المتوسط موزعة على 10 متوسطات على مستوى بلدية بسكرة. المجال المكاني والزماني: على مستوى بعض متوسطات بلدية بسكرة السنة الدراسة 2021. المنهج: اتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي. أدوات المستعملة في الدراسة: الاستبيان. النتائج المتوصل إليها: أن الاستاذ المؤطر له الدور الأكبر في تنمية الكفاءات التدريسية للطالب المتربص. أن الاستاذ المؤطر ينمي كفاءة التخطيط للطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط وبصورة كبيرة. أن كفاءة التنفيذ بالنسبة للطالب المتربص يلعب الاستاذ المؤطر الدور الكبير في تنميتها وتطويرها وذلك أثناء حصص التربية البدنية والرياضية. أن الاستاذ المؤطر ينمي كفاءة التقويم للطالب المتربص أثناء حصص التربية البدنية والرياضية مرحلة التعليم المتوسط. استخلاصات واقتراحات: عقد لقاءات مشتركة بين القائمين على برامج التربية العملية والاساتذة المؤطرين لتبادل الآراء ووجهات النظر حول وسائل تحقيق الأهداف المنشودة وذلك لتطوير برنامج التربية العملية. على الاساتذة المؤطرين الاعتماد على طرق واساليب حديثة في التأطير على الطلبة المتربصين والتخلي عن الاساليب القديمة وذلك بالاعتماد خاصة على التكنلوجيا. ضرورة تزويد الطالب المتربص بمعلومات عن مناهج وبرامج التربية الرياضية قبل الذهاب لإجراء التربصات في المؤسسات التربوية.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/799
Appears in Collections:مذكرات معهد علوم وتقنيات النشاطات الرياضية والبدنية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
04.pdf1,75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools