Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8129
Title: المقارنة المرجعية كآلية حديثة لتحسين أداء التسويق السياحي : دراسة مقارنة تونس والجزائر
Authors: هوام, عامر
Keywords: السياحة، التسويق السياحي، المقارنة المرجعية، افضل الممارسات
Issue Date: 2023
Publisher: جامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي - تبسة
Abstract: دركت العديد من المؤسسات والحكومات في السنوات األخيرة اللجوء إلى األساليب الحديثة في أهمية التسيير؛ ارت والتحوالت التي تحدث على مستوى جميع القطاعات االقتصادية لتحسين األداء استجابة للتطو تي ومن بينها القطاع السياحي، وتمثل المقارنة المرجعية إحدى هذه األدوات، و ال تم االعتماد عليها في دراستنا بهدف تحديد فجوات األداء، و االستاادة من أحسن الممارسات في مجال التسوي السياحي بين الجاارر وتون. ولتنايذ ذلك، تم اختيار نوعين من المقارنات المرجعية وهما المقارنة المرجعية التنافسية، و المقارنة المرجعية الوظياية بين الديوان الوطني للسياحة بالجاارر كطرف أول (Benchmarkee The ،(والديوان الوطني التونسي مستخدماً لتنايذ العملية وهما: طريقة المجال العام للسياحة كطرف مرجع (Benchmarker The ، (طريقتين و الطريقة الاردية، وذلك من أجل تحديد المؤ شرات الكمية والنوعية لألداء التسويقي السياحي، وخلصت نتارجها إلى اكتشاف فجوات األداء لهذه المؤ شرات وباوار كبيرة من الجانب الجاارري مقارنة بنظيره التونسي، وهذا وجيهي للتهيرة رت على تنايذ محاور المخط ط الت راجع إلى محدودية مهام وموارد الديوان الجاارري، مما أث ص السياحية آلفا 0202، ص خا ة محور ترقية الجاارر كوجهة سياحية وأو ً ت الدراسة على مخرجات بناء المقارنة المرجعية بتبني الجاارر ال ست ارتيجية المح ارب السوقي؛ لالستاادة من أفضل الممارسات التسويقية للديوان أمالً في تحسين أداء التسوي السياحي بها الوطني التونسي للسياحة،
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8129
Appears in Collections:6.Faculté des Sciences Économiques, des Sciences Commerciales et de des Sciences de Gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Amer Haoiem.pdf19,57 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.