Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8485
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | صالحي, الزهرة | - |
dc.contributor.author | قرعيش, زينة | - |
dc.date.accessioned | 2023-05-21T09:38:21Z | - |
dc.date.available | 2023-05-21T09:38:21Z | - |
dc.date.issued | 2017-06-10 | - |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8485 | - |
dc.description.abstract | تلعب مي ا زنية الجمعات المحلية دو ا ر هاما لإشباع حاجات الأف ا رد والإهتمام بمتطلبات المواطنين ، من خلال تسيير مصالحهم عن طريق المشاريع والتنموية ، التي تعود عليهم بالنفع العام، ولأن موضوع المي ا زنية يتضمن الشق المالي وما يكتسيه من أهمية التي تعد المحرك الاساسي للإقتصاد ، وتطبيق سياسات الدولة في مختلف المجالات ، فإن إعداد المي ا زنية يتميز بنوع من الصعوبة في بعص النواحي للطابع التقديري الذي يميزها، وال ا زمية تحقيق التوازن بين الإ ا ردات والنفقات، ويتم إعداد مي ا زنية البلدية من قبل الأمين العام للبلدية تحت سلطة رئيس المجلس الشعبي البلدي، بعد جمع المعلومات الكافية من كل مصلحة، والمصادقة عليها من طرف المجلس الشعبي البلدي، بعد د ا رستها ومناقشتها، أما على صعيد مي ا زنية الولاية ، يتم إعدادها من طرف الوالي الذي يعرضها غلى المجلس الشعبي الولائي للمصادقة ، وبالنسبة للتنفيذ الفعلي لكل من مي ا زنية البلدية والولاية تبدأ من شهر جانفي إلى غاية شهر مارس. ونظ ا ر للأهمية البالغة للمي ا زنية المحلية، وتجنبا لأي تلاعبات أو إهدار المال العام، قد خصها المشرع بجملة من القيود الرقابية، أثناء مرحلة الإعداد يطلق عليها الرقابة السابقة من قبل الجهات الوصية من أجل المحافظة على مي ا زنية متوازنة و من أجل تحقيق الأهداف الإقتصادية والإجتماعية للمواطنين ، عبر كافة إقليم الجماعات المحلية، وهذه الرقابة أسندت الى موظفي الإدارة من أجل التأكد من تنفيذ الب ا رمج المعتمدة وعدم خروج الهيئات التنفيذية عن أهداف الرقابة الوصائية، والأشخاص الموكلة لهم ممارسة هذه الرقابة هم : 52 الوالي ، رئيس الدائرة ، رئيس المجلس الشعبي الولائي، من أجل ضمان حسن سير الإدارة العامة وزيادة قدرتها الإنتاجية. فتحضير المي ا زنية يعتبر عمل هام جدا، يلعب من الناحية السياسية دور أساسي لأنه يعتبر حقيقة إستقلال الجماعات المحلية في التسيير. النتائج: 1 المي ا زنية أداة فعالة لتنمية وتسيير مصالح الجماعات المحلية. - 2 يتولى الأمين العام للبلدية إعداد مشروع مي ا زنية البلدية ، تحت سلطة رئيس المجلس - الشعبي البلدي ، وبالرغم من منصبه الحساس والصلاحيات التي خ ولها له المشرع من خلال المرسوم 16 / 320 ، إلا أن تبعيته لسلطة الوصية تدفع لتداخل في المهام، رغم إن القانون البدي 11 / 10 قد عزز من مكانة الأمين العام للبلدية . 3 لم نجد أي دور يذكر للمجلس الشعبي البلدي ، أثناء مرحلة إعداد المي ا زنية وتغييب - الفئة الممثلة للشعب في المشاركة ، في تسيير ماليتها بنفسها أ وحتى من خلال تقديم أ ا رء. 4 بالنسبة لمي ا زنية الولاية يتولى الوالي إعداد مشروع المي ا زنية بمفرده ، دون مشاركة - المجلس الشعبي الولائي أو مجلس الولاية، بالرغم من أن هذا الأخير قد وجد من أجل مساعدة الوالي، طبقا للمادة 150 من قانون الولاية 12 / 07 وعرضها على المجلس الشعبي الولائي، للتصويت والمصادقة وهذا دليل على أن صلاحيات الوالي أوسع من المجلس الشعبي الولائي. وه وما لا يتماشى مع إستقلالية المجالس المحلية في إعداد مي ا زنية مستقلة عن السلطة المركزية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الجماعات المحلية،إعتماد الميزانية | en_US |
dc.title | مدى اس تقلاليه الجماعات المحلية في اعداد وإعتماد الميزانية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | 1.علوم قانونية وادارية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Memoire.pdf | 2,4 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools