Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8761
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عبد الكريم, خولة | - |
dc.date.accessioned | 2023-05-28T08:07:04Z | - |
dc.date.available | 2023-05-28T08:07:04Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8761 | - |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال توزيع استمارة استبيان مكونة من ثلاثة محاور مصممة وفق مقياس ليكرت الخماسي، وزعت على مجتمع الدراسة المكون من 23 أستاذ تعليم إبتدائي على 08 ابتدائيات تضم أقسام مكيفة وبعد جمع البيانات تم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات التعليمية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة المنهج لطرق التدريس أوالوسائل التعليمية. هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات الإجتماعية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة خصائص ذوي اضطراب التوحد وعدم الإهتمام بإشراكهم في مختلف النشاطات. هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحو المعوقات المرتبطة بالخدمات المدرسية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم الإهتمام بالخدمات المساندة و عدم الإهتمام بالبيئة التعليمية. وانتهت الدراسة بتقديم جملة من التوصيات لتغيير اتجاه الأساتذة نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد. | en_US |
dc.title | إتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | 1.مذكرات العلوم الإنسانية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
إتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد.pdf | 26,84 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools