Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8761
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعبد الكريم, خولة-
dc.date.accessioned2023-05-28T08:07:04Z-
dc.date.available2023-05-28T08:07:04Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/8761-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال توزيع استمارة استبيان مكونة من ثلاثة محاور مصممة وفق مقياس ليكرت الخماسي، وزعت على مجتمع الدراسة المكون من 23 أستاذ تعليم إبتدائي على 08 ابتدائيات تضم أقسام مكيفة وبعد جمع البيانات تم معالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات التعليمية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة المنهج لطرق التدريس أوالوسائل التعليمية.  هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحوالمعوقات الإجتماعية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم مراعاة خصائص ذوي اضطراب التوحد وعدم الإهتمام بإشراكهم في مختلف النشاطات.  هناك اتجاه عالي لأساتذة التعليم الإبتدائي نحو المعوقات المرتبطة بالخدمات المدرسية لدمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد من خلال عدم الإهتمام بالخدمات المساندة و عدم الإهتمام بالبيئة التعليمية. وانتهت الدراسة بتقديم جملة من التوصيات لتغيير اتجاه الأساتذة نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد.en_US
dc.titleإتجاهات أساتذة التعليم الإبتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحدen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools