Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9340
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorربح الله بثينة،, منيجل نصيرة-
dc.date.accessioned2023-06-18T14:58:13Z-
dc.date.available2023-06-18T14:58:13Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.citationجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسةen_US
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9340-
dc.description.abstractتناولت الرسالة موضوعا مهما في حقل التربية والتعليم بصفة عامة، في ظل التطوّرات الحاصلة في المنظومة التربوية في مرحلة المتوسط ألا وهي: أثر المقاربة النصيّة في التحصيل العلمي –السنة الرابعة متوسط- أنموذجا. قسمت دراستنا على مدخل وفصلين، حيث قمنا بتحديد وضبط المصطلحات المفتاحية في المدخل وصولا إلى الأهمية. تناولنا في "الفصل الأول" كل ما يتعلق بالمقاربة النصيّة انطلاقا من مكانتها بين المقاربات التعليمية، وذلك بدراسة الفرق بينهما وبين كل من المقاربة بالأهداف والكفاءات وصولا إلى المهارات التعليمية وتعلمها في ضوء المقاربة النصيّة (من قراءة، كتابة، تعبير السماع). أما الفصل الثاني جاء فيه وصف وتحليل للكتاب المدرسي للسنة –رابعة متوسط- ليخلص في النهاية بعرض نموذجي لطريقة التدريس بهذه المقاربة، وأهم الصعوبات التي قد تواجه المعلمين في الاعتماد عليها من خلال تحليل الاستبيانات الموجهة إلى عينة من أساتذة التعليم المتوسط، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج حول عرضنا مع اقتراح حلول منشودة لنجاح المقاربة في المنظومة التربوية. وأنهينا عملنا بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال هذه الدراسة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الشهيد الشيخ العربي التبسي تبسةen_US
dc.subjectأث، المقاربة، النصية، التحصيل، العلمي، التربية والتعليم، قراءة، كتابة، تعبيرّ، السماعen_US
dc.titleأثر المقاربة النصية في التحصيل العلمي السنة الرابعة متوسط أنموذجاen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:01-اللغة والأدب العربي



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools