Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9412
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشكيمة, محمد-
dc.date.accessioned2023-06-20T12:49:05Z-
dc.date.available2023-06-20T12:49:05Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9412-
dc.description.abstractيحظى المثل الشعبي بمكانة رفيعة في المجتمع كونه يكتسب قوة شعبية تجعله في مرتبة الحجّة التي يُستشهد بها في مختلف خطابات الجدل وضروب الكلام، لذلك فتعدّدت الغايات من استخدام هذا الفن في الحياة اليومية، فكثيرا ما يُدرج للنصح والإرشاد أو لغرض المدح أو الذم، فهو يشتغل في مواطن كثيرة لأجل التأثير والإقناع كالتعليم والتجارة... وغيرها. وتتناول هذه الدراسة البعد الحجاجي للأمثال الشعبية في الخطاب التجاري بمنطقة وادي سوف؛ باعتبار أنّ هذا الفن يشكّل أحد الوسائل التواصلية التي تُستخدم في التجارة بهدف التأثير والآخرين؛ حيث يعتمد نص المثل على أهم أساليب وتقنيات الحجاج التي تدعم اشتغاله في هذا الميدان من حيث الإقناع، وعليه فقد توزّع البحث إلى مدخل وثلاثة فصول؛ حيث تناولنا في المدخل مفاهيم أولية في الحجاج، أمّا الفصل الأول فقد عرضنا خلاله ماهية وخصائص المثل الشعبي، كما تناولنا بالشرح مجموعة الأمثال التجارية في منطقة وادي سوف، إضافة إلى مفهوم وأنواع الخطاب التجاري وحضور المثل في هذا الميدان، وقدّ خصّصنا الفصل الثاني لدراسة الأساليب البلاغية للمثل الشعبي التجاري، أمّا الفصل الثالث فرصدنا خلاله أهم التقنيات اللغوية وشبه المنطقية التي يتضمنها المثل الشعبي التجاري ودورها في العملية التجارية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة العربي التبسي - تبسةen_US
dc.subjectالحجاج، الإقناع، المثل الشعبي، تقنيات الإقناع، أساليب الحجاج، الخطاب التجاري، منطقة وادي سوفen_US
dc.titleحجاجية الأمثال في الخطاب التجاري : منطقة وادي سوف أنموذجا - بحث في آليات الاقناعen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:2.Faculté des Lettres et des Langues



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.