Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9839
Title: | استخدام المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي لمواقع التواصل الاجتماعي |
Authors: | قرساس راهم, ايمان دارين |
Keywords: | المراهقين، مرحلة التعليم الثانوي، مواقع التواصل الإجتماعي، موقع الأنستغرام. |
Issue Date: | Jun-2023 |
Abstract: | تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستخدام المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المحققة –الأنستغرام أنموذجا- من خلال البحث عن عادات وأنماط ودوافع إستخدام مراهقي ثانوية هواري بومدين بتبسة لموقع الأنستغرام والإشباعات المحققة. ولتحقيـــق هاتــه الأهداف إعتمدت دراستنا على المنهج الوصفي وذلك بتطبيق الدراسة على عينة طبقية من المراهقين الذين يستخدمون موقع الأنستغرام وبلغت (100 مفردة) من مراهقي ثانوية هواري بومدين بتبسة، بالإعتماد على إستمارة الإستبيان لجمع البيانات حيث تم تقسيم الإستمارة إلى أربع محاور، وقد توصلت الدراســـة إلى مجموعـــة من النتائـــــــج أهمهــــــــا: بالنسبة لعـادات وأنمـاط إستخدام مراهقـي ثانـوية هـواري بومدين لموقع الأنستـغرام فقد تبين أن أغلب أفراد العينة يستخدمون الهاتف الذكي في تصفحهم موقع الأنستغرام، ويستخدمونه بمفردهم منذ سنة إلى ثلاث سنوات بصفة دائمة إضافة إلى أن نصف المبحوثين لم يستأذنوا من والديهم لفتح حساب على الموقع، أما بالنسبة لدوافع إستخدامهم للموقع فقد إتضح أن أغلب أفراد العينة يستخدمونه بدافع متابعة المشاهير والمؤثرين وأن أغلبهم يملكون ما بين 100 إلى 5000 متابع، إضافة إلى متابعتهم صفحة معينة عبر الأنستغرام حسب محتوى الصفحة وكانت المضامين الترفيهية هي المفضلة عند أغلب المراهقين، أما فيما يخص الإشباعات المحققة فقد تبين أن أكثر الإشباعات المحققة لدى مراهقي "ثانوية هواري بومدين" هي الإشباعات النفسية وتمثلت في الشعور بالمتعة والسعادة، كما أن أغلب أفراد العينة أعطوا تقييما إيجابيا للتشجيع على إستخدام موقع الأنستغرام. |
URI: | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9839 |
Appears in Collections: | 1.مذكرات العلوم الإنسانية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
استخدام المراهقين في مرحلة التعليم الثانوي لمواقع التواصل الاجتماعي.pdf | 4,18 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools