Please use this identifier to cite or link to this item: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9923
Title: الرضا عن التخصص الجامعي وعلاقته بالميول المهنية للطلبة دراسة ميدانية على طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه
Authors: عيفة نابت, حنان خديجة
Keywords: الرضا، التخصص الجامعي، الميول المهنية، طلبة قسم علم النفس.
Issue Date: 4-Jun-2023
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الرضا عن التخصص الجامعي وعلاقته بالميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه حيث حددت مشكلة البحث في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: هل توجد علاقة بين الرضا عن التخصص الجامعي والميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه؟ وللإجابة على هذا الإشكال تم تبني الفرضية العامة التالية: توجد علاقة ارتباطية بين الرضا عن التخصص الجامعي والميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه. و للتحقق من صدق الفرضية اقتضت الدراسة اتباع المنهج الوصفي، أما فيما يتعلق بأداة الدراسة فكانت عبارة عن مقياسين: مقياس الرضا عن التخصص الجامعي (من إعداد الباحثتين) بالاعتماد على الدراسات السابقة و مقياس الميول المهنية من إعداد عبد المحسن الرشيد المبدل(2016) وقد طبقت الدراسة على كامل المجتمع وذلك بعد اجراء مسح شامل لجميع طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه الذي يبلغ عددهم 50 طالب وطالبة من قسم علم النفس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشيخ العربي التبسي-تبسة- و استخدمت الباحثتين معامل ارتباط بيرسون للإجابة على فرضيات الدراسة بالاعتماد على البرنامج الإحصائي Spss النسخة 25 في معالجة البيانات المتحصل عليها وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين الرضا عن التخصص والميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه. - توجد علاقة ارتباطية سلبية ضعيفة بين الرضا عن التوجيه والميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه. - توجد علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين الرضا عن المناهج الدراسية والميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه. - توجد علاقة ارتباطية موجبة ضعيفة بين الرضا عن التقويم والميول المهنية لدى طلبة السنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه.
URI: http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9923
Appears in Collections:1.مذكرات العلوم الإنسانية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

Admin Tools