Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9932
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | صوان قطيش, صبرينة جهينة | - |
dc.date.accessioned | 2023-09-02T21:47:14Z | - |
dc.date.available | 2023-09-02T21:47:14Z | - |
dc.date.issued | 2023-06-05 | - |
dc.identifier.uri | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/9932 | - |
dc.description.abstract | حاولنا من خلال دراستنا التعرف على تصورات الطلبة المقبلين على التخرج لمشروع مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع ، وقد سلطنا الضوء على جانب نظري ارتكز على الدراسات التي تناولت الموضوع ( التصورات، المؤسسات الناشئة، وبراءة اختراع) . وجانب تطبيقي استعنا فيه على الاستبيان والملاحظة البسيطة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي ، باعتباره الأنسب للظاهرة المدروسة و اختيارنا له بسبب نوع الدراسة وأهدافها، فيعطي مصداقية وموضوعية للموضوع لمعرفة صورة مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع في ذهنية الطلبة الجامعين، وأيضا اعتمدنا على العينة المتاحة لطلبة جامعة تبسة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية سنة ثانية ماستر والمتمثلة في التخصصات التالية : علم اجتماع ، ارشاد وتوجيه ، فلسفة ، إعلام واتصال مكتبات ، تاريخ، من أجل الكشف عن تصورات الطلبة الاجتماعية والثقافية والنفسية ، وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها أن معظم الطالبة يعرفون معنى مشروع مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع وإقبالهم عليه متوسطا . وحسب الطالب الجامعي فإن الأساليب التي تستخدمها الجامعة متوسطة الفعالية : فهي تستخدم مجموعة من الطرق لنشر هذه الفكرة ( ملتقيات ، نوادي، محاضرات ،ايام دراسية ) كما توصلنا الى ان الاسرة لها تأثير على تصوراتهم لهذا المشروع ، بالإضافة إلى أن الاستعدادات النفسية للطلبة تدفعهم لبناء تصور واضح له وان الطلبة يحملون تصور ايجابي نحوه . | en_US |
dc.subject | التصورات ،الطلبة الجامعين ،مؤسسة ناشئة ،براءة اختراع. | en_US |
dc.title | تصورات الطلبة المقبلين على التخرج لمشروع مؤسسة ناشئة وبراءة اختراع. | en_US |
Appears in Collections: | 1.مذكرات العلوم الإنسانية |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة قطيش و صوان.pdf | 5,43 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Admin Tools