Please use this identifier to cite or link to this item:
http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/994
Title: | اشكالية الدلالة في نقد مابعد البنيوية قراءة في المرجعيات |
Authors: | ربيعي, نجيب |
Keywords: | مابعد البنيوية ، النقد، التلقي ، النص المفتوح ، التفكيكية ، التأويلية |
Issue Date: | 2021 |
Abstract: | ضمن سياق نقد النقد تنضوي هذه الأطروحة والتي تقوم على مقارنة أبرز الإشكاليات الرّاهنة في النقد المعاصر، والتي شكّلت الوجه المربك في المشهد النقدي على صعيد مقاربة النصوص والخطابات، حيث انتهت مناهج نقد ما بعد البنيوية إلى وضع مأزقي بل فوضوي في تقصّي الدلالة عبر اشتغالها النقدي، فقد انفتحت النصوص على تعدد دلالي رهيب، حيث آمنت طروحات النقد المعاصر بلانهائية الدلالة وانفصل بذلك معها الدال عن مدلوله، وأمسى هذا الأخير مؤجلا باستمرار وفي حالة من الغياب. لقد انفتح النص الذي ظل نسقا مغلقا مع البنيوية على التعدد القرائي وأفرز أشكلة في الدلالة تجلى ذلك مع طروحات نقاد ما بعد البنيوية ومناهجهم كالسيميائية التأويلية مع إيكو والتفكيك الدريدي، علاوة على نظريات القراءة والتلقي الألمانية مع ياوس وإيزر، وصولا إلى الهيرمنيوطيقا لدى غادامير وبودريار، فمع هذه المناهج انفلت عقال الدلالة وفسح المجال للعب؛ لعب الدوال دونما رادع أو وضعا للحدود أو التخوم، فتناسل المعنى وتناثر على مساحة النصوص، ووسع مجال الفعل القرائي وذلك لتحول مركز السلطة في المشهد النقدي من النص إلى القارئ، هذا الذي غدا سيد الموقف، وفي هذا السياق يسعى البحث إلى مقاربة هذه الإشكالية من خلال عرض تمظهراتها في الممارسة النقدية، ثم وضع هذه الممارسات على مستوى مناهجها قيد المساءلة للكشف عن مرجعياتها المختلفة والمتعددة الفلسفية منها والدينية التي توجهها، ثم استجلاء تداعيات وأثر هذه المرجعيات في تشكيل هذا المشهد النقدي المتأزم، وامتداد هذا الأثر إلى تغيير معالم الوجود والفكر والإنسان. |
URI: | http//localhost:8080/jspui/handle/123456789/994 |
Appears in Collections: | 2.Faculté des Lettres et des Langues |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اشكالية الدلالة في نقد مابعد البنيوية قراءة في المرجعيات.pdf | 1,69 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.