Résumé:
شهد التسويق تحولات كبرى من كونه وظيفة هامشية إلى أن أصبح أحد أهم وظائف المؤسسات الاقتصادية،
ومع زيادة دوره وتأثيره على أصحاب المصلحة زادت مسؤولياته الاقتصادية والقانونية والأخلاقية وهو ما
يعرف بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات. هدفت هذه الدراسة لتسليط الضوء على مفهوم المسؤولية
الاجتماعية للمؤسسات ودورها في حماية المستهلك من الخداع التسويقي؛ حيث استخدمت المنهجين الوصفي
والتحليلي لوصف وتحليل متغيرات الدراسة، كما تم اعتماد الأساليب الإحصائية على عينة مكونة من 185
مستهلكا لمنتجات مؤسسة كوندور إلكترونيكس الجزائرية المدرجة لمعيار الأيزو 26000 . اعتمدت الدراسة
على قضايا المستهلك السبعة في مواصفة الأيزو 26000 كأبعاد للمتغير المستقل وعلى ممارسات الخداع في
عناصر المزيج التسويقي السلعي كأبعاد للمتغير التابع، كما مثلت الخصائص الشخصية للمستجوبين المتغير
لجمع المعلومات وعلى (Google Forms) المعدل. اعتمدت الدراسة على استبانة إلكترونية باستخدام تطبيق
من أجل استخراج النتائج من ثم تحليلها. خلصت الدراسة لجملة من (SPSS V برنامج التحليل الإحصائي ( 25
النتائج تتلخص أساسا في أن استجابة مؤسسة كوندور إلكترونيكس لتوصيات مواصفة الأيزو 26000 يساهم
بدرجة متوسطة عموما في حماية مستهلكيها من الخداع التسويقي. قدمت الدراسة جملة من التوصيات
للمؤسسات منها إشراك أصحاب المصلحة بما فيهم المستهلكين في برامج المسؤولية الاجتماعية، كما أوصت
مؤسسة الدراسة بتزويد مستهلكيها بمعلومات أكثر حول منتجاتها بطرق سهلة وبسيطة.