Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف والتعرف على تمثلات الطلبة الجامعين نحو دور الاستبعاد الاجتماعي في دفع مجهول النسب إلى السلوك الإنحرافي، من خلال المنهج الوصفي، إذ تركز الدراسة على هذه الفئة والتي هي أكثر عرضة للانحراف، وتشترك فيها عوامل عديدة من الاستبعاد والإقصاء والتهميش والرفض والوصم الاجتماعي الذين يتعرضون له من قبل المجتمع، وبناءا على ذلك اعتمدنا على التحقيق الدقيق لمتغيري الدراسة (الاستبعاد الاجتماعي، الطفل مجهول النسب).
وقمنا بالدراسة الميدانية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية-تبسة-بالاعتماد على استمارة الاستبيان كأداة لجمع بيانات الطلبة وآرائهم حول موضوع الاستبعاد الاجتماعي نحو مجهولي النسب، كما تم الاعتماد في تحليليها على برنامج التحليل الإحصائي spss.
وبعد عملية البحث والدراسة تم التوصل إلى نتيجة عامة مفادها أن الاستبعاد الاجتماعي الذي يتعرض له الطفل مجهول من المجتمع قد يدفعه إلى الانحراف بنسبة كبيرة.