Résumé:
جاءت هاته الدراسة لتعالج موضوع الرسوب المدرسي وانعكاساته على تفشي انحراف التلاميذ دراسة ميدانية بمتوسطة محمد بوضياف تبسة، هدفنا من خلالها إلى تحديد مختلف الأثار والانعكاسات التي قد تؤثر على تفشي انحراف التلاميذ الذين يعيدون السنة الدراسية والسقوط ضمن دائرة الرسوب المدرسي، حيث قمنا بدراسة ميدانية على عينة مكونة من 30 أستاذ معتمدة على المنهج الوصفي في معالجة نتائج الاستبيان والتي توصلنا من خلالها في الأخير إلى أن الرسوب المدرسي يمثل مشكلة تربوية تؤثر على التلاميذ والمجتمع بشكل عام. فهو يتسبب في العديد من الآفات والمخاطر التي تهدد الأفراد والجماعات على غرار تفشي انحراف التلاميذ واكتسابهم عادات وسلوكات غير مرغوب فيها. كما تبين أن أحد التأثيرات الرئيسية للرسوب المدرسي هو الشعور بالإحباط وفقدان الثقة في النفس لدى التلاميذ؛ فقد يشعر التلميذ بالفشل والعجز في تحقيق التقدم الأكاديمي، مما يؤدي إلى انخفاض رغبتهم في الالتزام بالدراسة والمشاركة الفعالة في الحياة المدرسية. وبدوره، يمكن أن يؤدي هذا الشعور إلى التوجه نحو سلوكيات سلبية مثل التغيب المستمر عن المدرسة والتورط في أعمال عنف أو جرائم أخرى