Abstract:
1. موضوع وإشكالية الدراسة:
تناولت هذه الدراسة إشكالية العلاقة بين الأساليب الإقناعية والبرامج الدينية من خلال برنامج (سواعد الإخاء) في محاولة لاستخراج واستنباط مجمل الصيغ والأساليب الإقناعية الموظفة في البرنامج عينة الدراسة الذي رفع شعار الإبداع والأصالة، مبتعدا عن الرتابة المعهودة في بعض البرامج الدينية ومعبّرا عن نفسه بإمكانات بشرية وفنية عالية، ساهمت في نجاح البرنامج جماهيريا، وعليه تلخصت إشكالية الدراسة في تساؤل رئيس مفاده: ما هي الأساليب الإقناعية التي تمّ توظيفها في برنامج سواعد الإخاء؟
2. تساؤلات الدراسة:
تتعلق تساؤلات الدراسة بمضمون وشكل البرنامج:
• من حيث المضمون:
- فيما تتمثل أهم الموضوعات التي تم التركيز عليها في برنامج سواعد الإخاء؟
- ما هي أبرز المصادر التي استند إليها القائم بالاتصال في برنامج سواعد الإخاء؟
- ما هي الأساليب الإقناعية التي وظّفها القائم بالاتصال في عرضه لمواضيع البرنامج؟
- ما هي الاستمالات الإقناعية الأكثر استخداما من طرف القائم بالاتصال في طرحه لمواضيع برنامج سواعد الإخاء؟
• من حيث الشكل:
- ما هي مستويات اللغة المستخدمة في برنامج سواعد الإخاء؟
- ما هي الأشكال أو القوالب الفنية الغالبة في برنامج سواعد الإخاء؟
- ما هي عناصر الإبراز المساعدة على تحقيق الإقناع ( ديكور، مؤثرات صوتية...الخ ) في برنامج سواعد الإخاء؟
- من هم الفاعلون في برنامج سواعد الإخاء؟
- ما هي السمات الشخصية للفاعلين في برنامج سواعد الإخاء؟
3. فرضيات الدراسة:
تتمثل فروض الدراسة فيما يلي :
- وظّف القائم بالاتصال في برنامج سواعد الإخاء الأساليب الإقناعية العلمية إلى جانب الأساليب الإقناعية غير العلمية، مع تركيزه على الأساليب الإقناعية العلمية لتحقيق الإقناع.
- حرص القائم بالاتصال في برنامج سواعد الإخاء على استمالة الجمهور عاطفيا.
- يهدف القائم بالاتصال من خلال المواضيع المطروحة في برنامج سواعد الإخاء إلى إرشاد وتوجيه الجمهور.
- اعتمد القائم بالاتصال في برنامج سواعد الإخاء على حلقة النقاش الجماعية بشكل كبير مقارنة بالقوالب الفنية الأخرى، للرفع من درجة الإقناع والتأثير في الجمهور.
4. منهج الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية (المسحية) حيث تسعى الدراسة إلى الكشف عن الأساليب والصيغ الإقناعية الكامنة والمتضمنة في شكل ومضمون البرنامج، وعليه تستعين الدراسة بالمنهج المسحي بنوعيه: المسح الوصفي والمسح التحليلي، حيث نحاول في إطار المسح الوصفي أن نصوّر ونوثّق ما هو موجود من صيغ وأساليب إقناعية في البرنامج، أما في إطار المسح التحليلي، فنحن نحاول أن نصف ونشرح سبب وجود صيغ وأساليب إقناعية بعينها.
ويعد المنهج المسحي الأكثر استخداما لكفاءته ولما يتيحه من نتائج دقيقة بالإضافة إلى توفيره للوقت والجهد، وفي إطار المنهج المسحي قمنا بإجراء المسح بطريقة العينة، حيث اكتفينا بدراسة عدد محدد من المفردات.
5. أداة جمع البيانات:
للحصول على بيانات ومعلومات الدراسة تم الاعتماد على أداة تحليل المحتوى لأنها الأكثر مواءمة لهذا النوع من الدراسة التي تتطلب الإطلاع على شكل ومضمون المادة الإعلامية عينة الدراسة.
6. مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل المجتمع الخاص بهذه الدراسة في أجزاء برنامج سواعد الإخاء الستة المبثّة خلال شهر رمضان المبارك، بداية من رمضان (2013) إلى غاية رمضان(2018).
ولقد تم المسح عن طريق العينة العشوائية المنتظمة بأسلوب الدورة الصناعية.
7. أهم نتائج الدراسة:
- وظّف القائم بالاتصال في برنامج سواعد الإخاء الأساليب الإقناعية العلمية إلى جانب الأساليب الإقناعية غير العلمية، مع تركيزه على الأساليب العلمية بمعدل (509) تكرارات.
- برز أسلوب تقديم الرسالة مدعّمة بأدلة وشواهد كأكثر الأساليب الإقناعية العلمية توظيفا بنسبة (54.02%).
- برز أسلوب التركيز على النواحي العاطفية وأسلوب الفكاهة كأكثر الأساليب الإقناعية غير العلمية توظيفا بنسبة(41.66%) و(31.66%) على التوالي.
- نوّع القائم بالاتصال في استخدامه للاستمالات الإقناعية بين الاستمالات العقلية والاستمالات العاطفية واستمالات التخويف بنسب متباينة مع تركيزه على الاستمالات العقلية بنسبة(85.87%).
- اهتم القائم بالاتصال في البرنامج عينة الدراسة بإبراز جملة من القيم أهمها القيم الدينية، القيم الأخلاقية، القيم الاجتماعية، القيم السياسية، القيم الجمالية، القيم الاقتصادية.
- اهتم القائم بالاتصال بالتنويع بين القوالب الفنية في تقديم رسالته، مع تركيزه على حلقة النقاش الجماعية بنسبة (43.90%)، لدورها في تعزيز موقفه الإقناعي.
- أولى البرنامج عينة الدراسة اهتماما كبيرا بعناصر الإبراز ممثلة في لغة الجسد بنسبة. (61.52%)،واللباس بنسبة (26.42%)، والديكور بنسبة (07.03%)، والمؤثرات الصوتية بنسبة (05.01%) لقدرتها على جذب اهتمام الجمهور والتأثير فيه.